×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 29 نوفمبر 2020 09:44 مـ 13 ربيع آخر 1442هـ
نجوم الفن

معلومات لا تعرفها عن سامح علاء مخرج أول فيلم مصري يفوز بالسعفة الذهبية في مهرجان ”كان”

الموجز

في مفاجأة كبيرة للوسط السينمائي المصري والعالمي حصل الفيلم المصري الروائي القصير للمخرج والسيناريست “سامح علاء” على جائزة “السعفة الذهبية” في مهرجان كان السينمائي الدولي ليكون بذلك أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة الكبرى في أي من أقسام المهرجان.

حصل سامح علاء على درج البكالوريس في الأدب الألماني، ودرس تقنيات صناعة الأفلام الأساسية لمدة عامين في “أكاديمية فنون السينما والتكنولوجيا”، واستقر في أكثر من عاصمة أوروبا مثل “بروكسل”.

كما عمل في العديد من الإعلانات التجارية والأفلام الروائية قبل الانتقال إلى أوروبا وفي عام 2012، انتقل سامح إلى جمهورية التشيك لدراسة الإخراج في FAMU وحصل على دبلومة خلال عام واحد، وحصل على درجة الماجستير في EICAR Film School في باريس.



وفي عام 2017، فاز بجائزة العرض الأوروبي للفيلم القصير عن فيلمه القادم في مصر، ويستعد حالياً لإخراج فيلمه الطويل الأول المقرر تصويره في مصر.

وأكد المخرج سامح علاء على سعادته البالغة بمشاركة فيلمه “ستاشر” في مسابقات مهرجان “كان” وذلك قبل إعلان الجائزة، مبدياً سعادته البالغة بموافقة المهرجان على الفيلم، مؤكداً أن الحظ ساعده في ذلك خاصة أنه عندما تواصل مع مسئولي المهرجان لم يكن الفيلم قد انتهى بشكل كامل.

قال سامح علاء ”:”كان عندي ثقة كبيرة بأن الفيلم سيشارك في هذا المهرجان الكبير خاصة أن فريق عمل الفيلم بذل مجهود كبير للغاية”، متابعاً:”خطوتي القادمة هي تقديم فيلم روائي طويل”.

واستطاع الفيلم المصري "ستاشر" للمخرج والسناريست سامح علاء حصد جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان كان السينمائي الدولي، في إنجاز عالمي جديد للسينما المصرية، ويصبح " ستاشر " أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة الكبرى من المهرجان بعد أن سبق وحصد المخرج الراحل يوسف شاهين جائزة اليوبيل الذهبي للمهرجان عن مجمل أعماله.

وكان الفيلم قد حصل من قبل علي جائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان موسكو السينمائي الدولي، لتصبح هذه هي ثالث جوائز الفيلم بعد حصوله على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان نامور البلجيكي في دورته الخامسة و الثلاثين و يعتبر مهرجان نامور هو الأهم في بلجيكا ومن أهم المهرجانات الفرانكفونية في أوروبا .

وتسلم الجائزة المخرج سامح علاء الذي عبر عن سعادته وفخره بهذه الجائزة مؤكدًا أن الكلمات لا تسعفه للتعبير عن شعوره بهذه الجائزة الكبرى.

الفيلم من إنتاج المنتجين محمد تيمور ومارك لطفي ويشاركهم أحمد زيان و الفرنسي مارتن جيروم.

الجدير بالذكر أن العرض الأول للفيلم في بلده مصر كان في الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي .

ستاشر سامح علاء السعفة الذهبية مهرجان كان يوسف شاهين

مواقيت الصلاة

الأحد 09:44 مـ
13 ربيع آخر 1442 هـ 29 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:00
الشروق 06:32
الظهر 11:43
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17