×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 4 ديسمبر 2020 06:51 مـ 18 ربيع آخر 1442هـ
عرب وعالم

عاجل.. أول تعليق لـ «أوروبا» على «تسونامي إزمير»

زلزال تركيا
زلزال تركيا

صرح رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارلز ميشيل، بأن المجلس يُتابع تطورات الكارثة الإنسانية التي حلت في تركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة إزمير التركية، مشيرًا إلى أن المجلس على استعداد لمساعدة تركيا، وإرسال الدعم.

وقال ميشيل، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «نُراقب عن كثب الآثار المدمرة لزلزال بحر إيجة على سواحل اليونان وتركيا»، مضيفًا: «الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم المساعدة».

وذكر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، في تغريدة على حسابه على تويتر، أن دول الحلف مستعدة لدعم اليونان وتركيا، موضحا أنه يشعر بحزن عميق بسبب الدمار الذي خلفه الزلزال، قائلا: "قلبي مع المتضررين من الزلزال".

وأوضح موقع «جمهورييت» التركي، أن وزير الداخلية الفرنسي، أرسل رسالة دعم إلى تركيا، أعلن فيها وقوفه بجانب الشعب التركي واليوناني، وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، «لقد ضرب زلزال قوي تركيا والجزر اليونانية... وتقف فرنسا إلى جانب الشعبين التركي واليوناني في مواجهة هذا الاختبار الصعب».

وأكد الوزير الفرنسي، أنه إذا طلبت حكومات هذه الدول أي دعم، ستقوم فرنسا بإرسال مساعدات فورية إليهم.

وأجرى رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس اتصالا هاتفيا بالريس التركي، وقال له: "بغض النظر عن خلافاتنا، فهذه هي الأوقات التي يجب أن يكون فيها شعبنا معا، ونحن على استعداد لإرسال جميع أنواع المساعدة".

من جانبه، عرض وزير الخارجية اليونانية، نيكوس دندياس، مساعدة بلاده لتركيا، وذلك في اتصال هاتفي بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو، مؤكدًا تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، فيما أكد الوزيران أنهما سيبقيان على اتصال لتبادل الدعم إذا لزم الأمر.

تركيا اليونان الاتحاد الأوروبي الناتو مدينة إزمير التركية الزلزال المدمر الشعب التركي فرنسا

مواقيت الصلاة

الجمعة 06:51 مـ
18 ربيع آخر 1442 هـ 04 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:04
الشروق 06:36
الظهر 11:45
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17