×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 4 ديسمبر 2020 07:27 مـ 18 ربيع آخر 1442هـ
بيزنس وبورصة

معلومات تهمك لو ناوى تستثمر فلوسك فى مشروع تسمين العجول

تسمين العجول
تسمين العجول

تبذل الحكومة المصرية جهدا كبيرا لتنمية قطاع الثروة الحيوانية، كما أنها تهتم بوضع الخطط التى تساند القطاع وتحرص على توفر السلالات الممتازة للتسمين والتربية، بالاضافة إلى تسهيل إجراءات إنشاء حظائر التربية والتسمين وتوفر الامصال والادوية البيطرية للمربين.

ومن جانبه أكد حسين عبدالرحمن نقيب عام الفلاحين، أن مشروع تسمين العجول من المشاريع الهامة بالنسبه للفلاحين وضروريه لتنمية الثروة الحيوانية وللحفاظ علي استقرار أسعار اللحوم الحمراء.

وفى هذا الصدد قدم نقيب الفلاحين عدد من الارشادالت الهامة للمقبلين على الاستثمار في مشروع التسمين، ولكي ينجح المشروع ويدر اكبر عائد اقتصادي، إشار إلى ضرورة اختيار الوقت المناسب للشراء في أوقات وفرة المعروض من العجول للبيع بحيث يكون الشراء بسعر مناسب ويكون ذلك في أوقات شهر مايو بعد نهاية موسم زراعة البرسيم أو في شهر أكتوبر بعد حصاد الذرة، وقلة الاعلاف الخضراء أو في أي وقت آخر تنخفض فيه أسعار المواشي الحيه لأي سبب طارئ.

كما لفت نقيب الفلاحين إلى ضرورة اختيار عمر مناسب لعجل التسمين ويراعي عدم شراء العجول الكبيرة في السن، مشير إلى أنه يجب أيضا اختيار الصفات المناسبه للتسمين ويفضل اختيار العجل الذي تبدو عليه الحيوية والنشاط وخالي من الافرازات الانفية أو الاسهال.

وتابع عبد الرحمن، أنه يجب الاهتمام بنظافة الحظيرة ومراعاة التهويه وعدم زيادة نسبة الرطوبه بها والقضاء على الحشرات، مشددا على ضرورة اختيار نوع العلف طبقا لسن العجل يعد من الأسباب المهمه لنجاح عملية التسمين.

كما أكد على ضرورة الاهتمام بالرعاية البيطرية للعجول، وشراء اللقاحات والأمصال والادوية البيطرية من من أماكن معتمده والتأكد من استمرار صلاحيتها وقت الشراء،

وأشار إلى أنه يجب عزل العجول المريضة حال مرضها في أماكن خاصة بها، وعدم إدخال عجول جديدة قبل التأكد من صحتها، وإتباع نظم عدم الدخول للحظيرة قبل تعقيم الملابس والأحذية.

تسمين العجول نقيت الفلاحين حسين عبد الرحمن أسعار اللحوم

مواقيت الصلاة

الجمعة 07:27 مـ
18 ربيع آخر 1442 هـ 04 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:04
الشروق 06:36
الظهر 11:45
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17