الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 11:18 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

داعية إسلامي يوضح المنهج النبوي في بناء الحضارة الإنسانية

 الدكتور محمد داود الداعية الإسلامي
الدكتور محمد داود الداعية الإسلامي

قال الدكتور محمد داود، الداعية الإسلامي وأستاذ علم اللغة بجامعة قناة السويس إنه عند بيان الهدي النبوي في البناء الحضاري للإنسان نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وسع دائرة الأخلاق، فنجد الأخلاق تشمل أخلاق العبد مع الخالق عز وجل، وأخلاق العبد مع نفسه، وأخلاقه مع أهله، وأخلاقه مع الناس جميعا مع اختلاف الأجناس والأديان، بل وأخلاقه مع مختلف المخلوقات.

وأوضح"داود" في برنامج (منبر الفكر) الذي يذاع عبر إذاعة القرآن الكريم، أنه قد تمت منظومة الأخلاق ببعثة النبي صلي الله عليه وسلم، فقال صلي الله عليه وسلم "«إنما بعثتُ لأتمم مكارمَ الأخلاق"، فانتقل العالم ببعثته صلي الله عليه وسلم إلى الأفضل، حيث الصدق والأمانة والتراحم والتعاون وترك الحسد والغيبة والنميمة، وأن يقولوا للناس الحسنى .

وتابع قائلا إن المدهش أن المنهج النبوي في البناء الحضاري للإنسان قام على عدم الإكراه، وقام علي حسن المعاملة والقدوة الحسنة ، يقول الله عز وجل مادحا نبيه" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ"، مشيرا إلى أن النبي صلي الله عليه وسلم أسوتنا وقدوتنا في الخلق الطيب.

و لفت النظر إلى أن النبي أعطى المصلحين دروسا في الإصلاح والتغيير، وأن التغيير والإصلاح يكون بالقدوة والحكمة والحجة والحسنى، فكان النبي صلى الله عليه وسلم خير معلم وخير قدوة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.