الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 06:10 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تمشي على الأرض بشكل يومي.. معلومات وأسرار عن سمكة القرش الغامضة

قرش الكتاف
قرش الكتاف

هل سمعت يوما عن سمكة قرش تستطيع السير على الأرض؟.. بالفعل هناك أسماك قرش تمشي على الارض، وهى من نوع قرش الكتاف التى لا تتمتع بقدرتها فقط على السباحة فقط، بل إنها تستطيع أيضاً أن «تسير» بين الرؤوس المرجانية عند حدوث الجزر.

كما أنها قادرة على السير على طول قاع البحر، بل وحتى على اليابسة عند الحاجة.

وما يثير الاعجاب والدهشة أيضا أن قرش الكتاف لديه القدرة على السير، خاصة إن البيئات التي تسكنها سمكة القرش الكتاف معقدة وضحلة ومليئة بالعوائق التي تتمثل في أنظمة الشعاب المرجانية.

ومن أجل النجاح في الحركة عبر تلك العوائق مع السعي وراء فريستها طورت الكتاف القدرة على السير على طول قاع البحر باستخدام حركة زاحفة متموجة، وهذه الحركة ممكنة من خلال عمليات التكيف التطورية في زعانف الحوض والمتقنة التي زادت من نطاق حركتها ووظائفها، وعلى الرغم من أن أسماك القرش هذه تستطيع السباحة على نحو جيد، إلا أنها كثيراً ما ترى وهي تسير باقتدار على طول قاع البحر عبر الشعاب المرجانية.

كما
لقد أرسلت
منذ دقيقتين
أنه يسمح لسمكة القرش الكتاف بالسير على الأرض فهو قدرتها على البقاء لفترات طويلة دون الأكسجين، فإن أنظمة الشعاب المرجانية التي تسكنها أسماك القرش المذهلة هذه قد تكون ضحلة للغاية، لذا فهي ضحلة للغاية مما ينتج عنه تكوين برك المياه المعزولة بين هياكل الشعاب المرجانية المكشوفة، وقد تحبس هذه المسابح الأسماك، والسرطانات، والحيوانات الأخرى، وقد ينخفض مستوى الأكسجين في الماء بنسبة 80% أو أكثر، ومن الممكن أن تحصر أسماك القرش الكتاف في تلك البرك.

وليس هذا فحسب بل أنها تسير في عبر أقسام مكشوفة من الشعاب المرجانية بحثاً عن فريسة في أماكن لا تستطيع الحيوانات المفترسة الآخرين الذهاب إليها، ولا تحظى الفريسة بفرصة كبيرة للهروب منها، لكي تتمكن من البقاء على قيد الحياة مع القليل من الأكسجين أو عدم وجود الأكسجين في هذه المواقف، أثناء سعيها إلى الفريسة المعزولة، أو الهروب من برك المد والجزر منخفضة الأكسجين.

كما تطورت سمكة القرش الكتاف القدرة على إبطاء سرعة ضربات القلب والتنفس، والحد تدريجياً من تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الدماغ.

ومن المعروف أيضا أن سمكة القرش الكتاف ليست كأسماك القرش الأخرى مثل الأبيض الكبير فهي سمكة صغيرة لا يتعدى طولها متر واحد لكن مازال الكتاف نوع من أنواع القرش فهل يمكن أن نرى القرش الأبيض الكبير أو القرش الثور قادرين على المشي على الأرض في يوم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.