الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 1 يونيو 2024 08:06 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أبرزها الضرب بالسمك وتقديم الفئران.. تعرف على أغرب طقوس الزواج حول العالم

طقوس الزواج
طقوس الزواج

أبرزها الضرب بالسمك وتقديم الفئران .. فهل فعلا يتم هذا في طقوس الزواج؟.. احتل هذا السؤال الذي راود فكر شباب منصة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لعدة أيام، ما بين طقس من طقوس الزواج وما بين سخرية، ولكن في الحقيقة أن هذه العادة حاضرة ببعض دول العالم، وغيرها من عادات الزواج والخطبة التي لها نصيب من الغرابة.

ولهذا نستعرض معكم أغرب طقوس الزواج حول العالم:

= قطع إصبع العريس.. وفي عادة أكثر دموية وعنفا، يقوم العريس في غينيا الجديدة وتحديدًا قبيلة "داني" بقطع إصبعه وإهدائه للعروس، وعند وفاة الزوج تخلص الزوجة لزوجها بقطع أصابع يدها ودفنها مع جثمان الزوج.

= الضرب بالسمك.. أما في كوريا الجنوبية، فعلى العريس أن يحيي إحدى العادات القديمة في الزواج، وهي ترك نفس للأهل والأصدقاء لضربه بعلى قدميه بالسمك الميت وعصا الخيزران، وتقام تلك الطقوس باعتبار ان العريس قد أصبح مهيئًا للمسئولية والزواج.

= تقديم الفئران.. وفي جزيرة "جاوه" الإندونيسية، يعد العريس 25 فأر لتقديمها إلى العروس عند التقدم لطلب يداها للزواج، ويتصل هذا التقليد بحاكم جواه الذي يقوم بمحاولة القضاء على الفئران.

= ممنوع دخول الحمام.. على العروسين ألا يدخلا الحمام لمدة 3 أيام، تلك العادة تفرض على كل عريس وعروس في جزيرة بورينو، وهي أكبر جزيرة في العالم، فقد يحرما من قضاء حاجتهما والاستحمام ويخضعان للمراقبة الصارمة من قبل العائلة، ويقتصر طعامهما خلال هذه الأيام على القليل من الأطعمة وكميات صغيرة من الماء، ويعتبر أهل الجزيرة أن هذه علامة على سر نجاح الزواج.

= كتاكيت وبكاء.. ففي الصين تجلس العروس قبل زفافها وتظل تبكي بشدة لمدة ساعة كاملة، وتستمر على هذه الجلسة كل يوم على مدار شهر، وفي آخر 10 أيام ينضم لجلستها أمها وأخواتها وصديقاتها وأقاربها ليبكون سويًا ويغنون أغاني شديدة الحزن.

لم تكتف الصين بتلك العادة، بل هناك عادة أقرب للجنون تسير عليها قبيلة "داور" الصينية حتى يتم تحديد موعد الزفاف، حيث يستعينوا بالكتاكيت ويطلب من العروسين أن يقوما بذبح كتكوت والتأكد من صحة كبده حتى يتسنى لهم إقامة العرس، وإذا الكبد غير سليم عليهم ذبح كتاكيت أخرى حتى يصلوا إلى الكتكوت ذي الكبد السليم.

= صبغة الأسنان وغسل قدم العريس.. بالنسبة للزواج في إندونيسيا، فمطالب من العروس أن تنفذ عدة تقاليد، من بينهم أن تصبغ أسنانها باللون الأسود وتحضر طبق ماء في حفل الزفاف وتغسل أقدام العريس أثناء العرس، فيعتبر هذا الطقس دليلا على استعداد الزوجة خدمة زوجها طوال العمر.
لم تنته قوانين الزواج في إندونيسيا عند هذا الحد، فقد يحرم على العروس السير من بيت أهلها إلى بيتها الجديد، فعلى والدها أن يحملها على كتفه من بيته إلى بيت عريسه مهما كانت المسافة.

= الضرب على الرأس.. ومن إندونيسيا إلى الهند، عندما تعجب فتاة بشاب وتجد فيه الرجل المناسب للزواج، ما عليها سوى أن تحضر عصا وتقوم بضربه على رأسه وظهره، والرجل الذي يتحمل كل هذا الضرب فهو يستحق الارتباط بها.

= الزحف على اليدين.. ومازالت الهند تفاجئ الناس بالعادات الغريبة في الزواج، ففي يوم العرس تتهيأ العروس وتزحف على يديها وكبتها حتى تصل إلى العريس، حتى يبارك العريس العرس ويلبسها الخاتم أو البيشة في أصابع قدمها.

= قذف العروس بالقمامة.. في اسكتلندا تهتم العروس بأن تظهر في أقبح صورة ممكنة، وبالتالي تطلب من أصدقائها في يوم الزفاف إلقائها بالقمامة والبيض، والقطران، ويهدف ذلك لمعرفة مدى تحمل العروس لمسئوليات الزواج.

= زيادة الوزن.. تعتني العروس في موريتنيا بالتغذية السليمة قبل زفافها حتى يزيد وزنها، ويتم إيدعها فيما يسمونه "مخيمات الدهون" لتكتسب المزيد من الوزن قبل الزواج.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.