الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:13 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نتائج الانتخابات .. جحيم الخاسرون بعد سقوط الحصانة

مرتضى منصور
مرتضى منصور

انتهت أول أمس المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب فى 13 محافظة واعلنت اللجان العامة أمس الإثنين نتائج الانتخابات وأسماء الفائزين فى انتخابات مجلس النواب 2020 فى تلك المحافظات والتى كشفت عن مفاجآت عديدة بسقوط عدد من النواب الحاليين وصعود أسماء جديدة تدخل تحت قبة المجلس لأول مرة .

وتسقط يوم 9 يناير 2021 عضوية البرلمان عن النواب الخاسرين في انتخابات مجلس النواب 2020 أو الذين لم يخوضوا الانتخابات، ويأتي على رأسهم النائب مرتضى منصور، الذي خسر انتخابات النواب في مرحلتها الثانية، عن دائرة ميت غمر، بالإضافة إلى متحدث البرلمان الحالي النائب صلاح حسب الله، والنائب إسماعيل نصر الدين والنائب محمد إسماعيل والنائب محمد فؤاد والنائب محمد ابو حامد والنائب أسامة راضي والنائبة دينا عبد العزيز والنائب طلعت خليل وغيرهم.

وبسقوط عضوية النائب، تسقط عنه الحصانة فورًا، مما يجعله يفقد العديد من المميزات التي كان يتمتع بها كعضو برلمان، والتي جاء من بينها:

المكافأة .. حيث يحصل عضو مجلس النواب، وفقًا للقانون، على مبلغ خمسة آلاف جنيه مكافأة شهرية إضافة إلى بدلات أخرى، بحد أقصى 20 ألف جنيه للمكالفأة والبدل، تختلف باختلاف نسبة حضور الجلسات والاجتماعات على مدار الشهر، بالإضافة إلى استمرار حصوله على راتبه من وظيفته التي كان يعمل فيها قبل اكتساب العضوية إذا كان موظفا.

الحصانة .. تمنع الحصانة، وفقًا للمادة 356 أن تتخذ ضد أى عضو من أعضاء البرلمان أية إجراءات جنائية فى مواد الجنايات والجنح سواء فى مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحاكمة، إلا بإذن سابق من المجلس فى كل منها. وفى غير دور انعقاد المجلس، يتعين لاتخاذ أى من هذه الإجراءات أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء فى هذا الشأن، فى غير حالة التلبس بالجريمة.

القروض .. كما يحصل عضو مجلس النواب على قرض حسن بقيمة ٥٠ ألف جنيه، على أن يتم خصم قيمته من المكافأة البرلمانية على مدار العام، وللنائب أن يحصل عليه كل عام.

جواز سفر دبلوماسي .. يحق لعضو مجلس النواب استخراج جواز سفر دبلوماسى، يسهل له إجراءات التنقل والسفر في المطارات، وهو الأمر الذي يحظى به النواب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.