الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 11:32 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية ”اليوم الأصعب” الأرصاد تكشف موعد ذروة الموجة الحارة وحالة الطقس غداً ”تعدى عليها وهتك عرضها” المحكمة تقضي بسنة سجن لمتهم حادث مدينة نصر الزمالك بطلا للكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه علي حساب نهضة بركان لعنة مصر الموظفين.. عمرو أديب يهاجم موظفي القطاع الحكومي سامية الطرابلسي تنفي خبر زواجها وتعلق: والله مش متجوزة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي بعد 75 دقيقة

انتخابات فيفا .. الموجز يكشف تفاصيل المؤامرة ضد أبو ريدة

هاني أبوريدة
هاني أبوريدة

بات هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي لكرة القدم وعضو المجلس الأعلى للفيفا، في موقف صعب بعدما أعلن أمس الثلاثاء، عدم ترشحه لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في طل إعلان أحمد أحمد رئيس "كاف" الحالي، واكتفائه بالحفاظ على منصبه في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

على الرغم من إكتفاء أبوريدة بمنصبه في الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلا أن هذا المنصب أصبح مهددا بعد إعلان اتحاد الكرة الجزائري، أمس الثلاثاء، ترشحه رئيسه خير الدين زطشي رسميا لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للعبة (فيفا) عن قارة أفريقيا.

وكان قد أعلن المهندس هاني أبو ريدة، التقدم رسميا للترشح من جديد على مقعده بالاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل الحفاظ على مقعد مصر في أكبر منظمة لإدارة كرة القدم في العالم.

وأوضح أبو ريدة أنه لن يترشح على مقعد رئاسة الاتحاد الافريقي في هذه الدورة كما ذكرت بعض التقارير رغم حصوله على تزكية ودعم العديد من رؤساء الاتحادات الافريقية لكونه أحد أقدم أعضاء المكتب التنفيذي والداعم الأقوى لكل الرؤساء السابقين في الانتخابات.

أبو ريدة لخص قرار عدم ترشحه في سببين:

الأول: أنه لن يترشح على رئاسة الكاف إلا في حالة عدم تقدم الرئيس الحالي للمنافسة.

الثاني: انتقد فيه اللجنة الخماسية بشكل مباشر، مؤكدا رغبته في وجود مجلس إدارة اتحاد كرة منتخب من قبل الجمعية العمومية يقف خلف المرشح المصري لأقوى منصب إداري في كرة القدم في إفريقيا، في إشارة لعدم دعمه من قبل الخماسية للترشح على هذا المنصب.

مخطط لقتل هاني أبوريدة في انتخابات "كاف"

في السياق ذاته، كشف أحمد مجاهد العضو السابق بالاتحاد المصري لكرة القدم، عن الأسباب الخفية لعدم ترشح هاني أبو ريدة لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم في الدورة المقبلة، حيث أرجع ذلك إلى الأمور غير المستقرة في الجبلاية(اللجنة الخماسية).

وأوضح أن أبو ريدة، أوصل ل"كاف وفيفا"، أن الاتحاد الأهلي في مصر غير مستقر في ظل وجود لجنة مؤقتة تتولى المهمة بعد استقالة المجلس السابق فور خروج المنتخب من كأس الأمم في العام الماضي.

وأكد مجاهد أن فيفا وضع خطة معينة للجنة المؤقتة تسير عليها، على أن تنتهي منها في شهر يوليو الماضي، وتقام الانتخابات بشكل طبيعي في شهر نوفمبر، ولكن حدثت بعض الأشياء الغريبة سواء من اللجنة الأولمبية أو وزارة الرياضة، تسببت في تعطل إجراء الانتخابات، وهو ما أضعف من قوة هاني أبو ريدة أمام كاف وفيفا، حيث بدا لهم فاقدا القوة والسيطرة على مجريات الأمور في مصر.

وشدد مجاهد على أن لائحة الاتحاد الافريقي لكرة القدم لا تمنع ابو ريدة من خوض السباق الانتخابي في كاف، رغم كونه ليس رئيسا للاتحاد الأهلي في بلده، ولكن ما حدث يضعف من حظوظه في الفوز بالانتخابات، وخير دليل على ذلك ما حدث في أحد اجتماعات كاف فقد تم طرح فكرة إقامة كونجرس الاتحاد في مصر، لكن أحد المسؤولين البارزين الاتحاد الافريقي رد بأنه كيف يقام الكونجرس في مصر وليس لديها اتحاد كرة منتخب؟".

الجدير بالذكر أن هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" والمجلس الأعلي للاتحاد الدولي فيفا، أعلن عدم نيته الترشح لرئاسة كاف في الفترة المقبلة، وسط الكثير من علامات الاستفهام حول سبب هذا القرار المفاجيء من أبو ريدة.

ويعد أبو ريدة أحد أقدم أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الافريقي منذ عام 2004، وعضو المجلس الأعلى للفيفا منذ 2009، وعضو من ضمن ثمانية أعضاء في الاتحاد العالمي لقوانين كرة القدم IFAB.

وكان هاني أبو ريدة يشغل منصب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، في أخر انتخابات شهدتها الكرة المصرية قبل أن يتقدم المجلس باستقالته، بعد الخروج من بطولة إفريقيا 2019، من دور ال16، والتي استضفتها مصر، وحقق المجلس العديد من الإنجازات أبرزها:

الحصول على المركز الثاني في كأس الامم الإفريقية في الجابون ٢٠١٧ بعد غياب ثلاث دورات متتالية
الوصول و المشاركة في كأس العالم روسيا ٢٠١٨ بعد غياب ٢٨ سنة.

الحصول على حق استضافة كأس الامم الافريقية ٢٠١٩ و بطولة افريقيا تحت ٢٣ سنة المؤهلة للاوليمبياد.

البدء في تطوير مركز المنتخبات الوطنية و تشييد مبنى جديد للاتحاد و بتمويل مشترك مع الفيفا
و غيرها الكثير و الكثير من الاعمال.

اقيمت انتخابات تكميلية للاتحاد في ٢٠١٨ و انضم للمجلس أحمد شوبير بديلا لحازم الهواري و دينا الرفاعي بديلة لسحر الهواري.

ثم استقال المجلس في ٧ يوليو ٢٠١٩ بعد الخسارة بهدف من جنوب افريقيا في دور ال ١٦ للبطولة الافريقية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة