الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 05:51 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بودل.. القصة الكاملة لأول كلب مصاب بفيروس كورونا في إيطاليا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

آثار اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس كورونا بين الكلاب فى إيطاليا حالة من الرعب، كما أثار العديد من الأسئلة الهامة أبرزها ما قصة هذا الكلب؟ وكيف انتقلت العدوى إليه؟ وكيف تم اكتشاف إصابته؟

يعتبر كلب بودل الذى يبلغ عمره عامًا ونصف العام، هو أول كلب إيجابى لكورونا فى إيطاليا، وهو يعيش فى بيتونتو مع عائلة في الحجر الصحى بسبب إيجابية أفرادها بالإصابة بالفيروس.

شبكة "ادنكرونوس" الإيطالية قالت إن الكلب بدون أعراض، ولكن بالصدفة تم اكتشاف إصابته بالوباء بعد أن سمحت العائلة بإجراء اختبار له ضمن مشروع بحث يتم اجراؤه على الكلاب والقطط فى إيطاليا.

نيكولا ريكادرو، استاذ أمراض الحيوانات المعدية فى جامعة بارى، قال إن: "هذه هى العينة الأولى التى تم العثور عليها مع استمرار العدوى لدى الكلب، وتم العثور على الحمض النووى الريبى الفيروسى"، مضيفًا للشبكة الإيطالية: "لقد أصيب الكلب بالعدوى من قبل العائلة، لكنها ليست فى خطر، وأريد طمأنة أولئك الذين لديهم حيوانات أليفة فى المنزل".

وأضاف ريكاردو: "في جميع أنحاء العالم، جميع حالات الكلاب والقطط التي غالبًا ما تكون أكثر حساسية لفيروس كورونا والإيجابية تكون بدون أعراض، ​​وهناك حوالي عشرين حالة معروفة مع حمولة بكتيرية منخفضة جدًا وبالتالي ليست معدية".

وأكد أن هناك دراسة نسقتها جامعة باري "أجريت على 919 حيوانًا من شمال إيطاليا تم فحصها بين مارس ويونيو، وكان بعضها يتعايش مع مرضى كوفيد (64 كلبًا و 57 قططًا)، وجميع الاختبارات سلبية، بينما بالمقارنة مع إجمالي عدد الحيوانات الذين تم فحصهم، فإن 3.3٪ من الكلاب و 5.7٪ من القطط لديها أجسام مضادة للمرض، وبالتالي ما يقرب من 9٪ كانوا على اتصال بالفيروس.

وتكمن خصوصية هذا الكلب فى أنها الحالة الأولى التى يتم فحصها لكلب لا يزال الفيروس نشطًا، ويتم الآن إجراء عدة دراسات على الكلب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.