الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 10:15 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تحذير خطير من الأمم المتحدة بشأن إقليم تيجراي الإثيوبي

حذرت الأمم المتحدة اليوم (الخميس) من أن وكالات الإغاثة التي تعمل في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا غير قادرة على إعادة ملء مخازنها من المواد الغذائية والصحية وإمدادات الطوارئ الأخرى فيما تدور معارك بين القوات الاتحادية وقوات المنطقة.
وشن رئيس الوزراء آبي أحمد حملة عسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الأسبوع الماضي بعد أن اتهم حكام المنطقة بمهاجمة قاعدة عسكرية اتحادية.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في أحدث تقاريره عن الأزمة إن خطوط الاتصالات الهاتفية مع المنطقة لا تزال مقطوعة، الأمر الذي يضر بعمليات الإغاثة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.
وذكر التقرير «الانتقالات غير مسموحة من تيجراي وإليها، ونتيجة لذلك ترد تقارير عن نقص في السلع الأساسية يؤثر، أشد ما يؤثر، على الفئات الأكثر ضعفاً». وأضاف التقرير أن منظمات الإغاثة قلقة أيضاً بشأن حماية الأطفال والنساء وكبار السن والمعاقين من الاشتباكات العسكرية. كما عبّرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين اليوم الخميس عن قلقها من حدوث حالة طوارئ تتعلق باللاجئين إذا ما اضطر المزيد من المدنيين للنزوح بسبب القتال.
وذكرت الحكومة السودانية أمس (الأربعاء) أن السودان استقبل أكثر من عشرة آلاف لاجئ إثيوبي منذ تفجر القتال.
وقالت آن إنكونتريه ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين في إثيوبيا إن المنظمة الدولية تتفاوض مع طرفي الصراع لفتح ممرات إنسانية. وحتى الآن يقاوم آبي (44 عاماً)، وهو أصغر زعماء أفريقيا سناً، دعوات من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وأطراف أخرى لوقف إطلاق النار والبدء في مفاوضات. وتثور مخاوف واسعة النطاق من أن يمتد القتال في تيجراي إلى أجزاء أخرى من ثاني أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان، وإلى باقي منطقة القرن الأفريقي. وألغت ولاية أمهرة، المجاورة لتيجراي والتي تدعم آبي، احتجاجات مزمعة ضد الحزب الحاكم في تيجراي.
وقال مكتب الاتصال في الولاية في بيان «هذا ليس التوقيت المناسب للاحتجاج نظراً للمخاوف الأمنية الحالية».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة