الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 04:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. هروب صهر أردوغان إلي قطر..وتميم يمنحه 200 ألف دولار شهريا

تميم مع بيرات وأردوغان
تميم مع بيرات وأردوغان

كشفت تقارير تركية عن هروب ص صهر الرئيس التركي رجب أردوغان و وزير الخزانة والمالية التركي السابق بيرات البيراق من تركيا إلي قطر خوفا من الاستجابة لمطالب محاكمته علي خلفية تسببه في انهيار الاقتصاد التركي .

وفجرت التقارير مفاجأة حيث كشفت أنه سيتم تعيين بيرات البراق كمستشار اقتصادي لأمير قطر، ابتداء من يناير 2021، وبراتب شهري 200 ألف دولار.

ونشر أحد الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تغريدة مفادها: «أنه سيبدأ بيرات البيرق الذي قدم استقالته مهامه كمستشار لأمير قطر، مكلَّفا بالعلاقات الاقتصادية للدوحة مطلع العام المقبل، لم تكن الخزانة التركية كافية له».

تأتي استقالة البيرق من منصبه كوزير للخزانة والمالية في أعقاب قرار الرئيس، رجب طيب أردوغان المفاجئ بإقالة محافظ البنك المركزي، مراد أويصال، وتعيين وزير المالية الأسبق ناجي أغبال، البالغ من العمر 52 عامًا في هذا المنصب. وجاء في بيان استقالة البيرق: «قررتُ عدم مواصلة واجبي كوزير بعد خمس سنوات في المنصب لأسباب صحية».

و عزت صحيفة تركية معارضة استقالة براءت البيراق، صهر الرئيس وزير المالية والخزانة إلى "حملة ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي" تطالب باستقالته.

ورأت صحيفة "زمان" أن استقالة البيراق "المفاجئة" أتت عقب "حملة ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي تطالبه بالاستقالة تحت هاشتاغ (Berataşbayrakistifa#)، عقب إقالة محافظ البنك المركزي التركي مراد أويصال وتعيين ناجي أغبال خلفا له، بسبب التقلبات الحادة التي تشهدها الليرة التركية في الفترة الأخيرة".

وأفادت الصحيفة بأن "مراد أويصال أيضا كان قد عُين في يوليو 2019، بدلا من مراد تشاتين كايا، بعد خلافاته مع رئيس الجمهورية أردوغان ورفضه تنفيذ تعليمات أردوغان الخاصة بتخفيض سعر الفائدة في البنوك".

وكان صهر أردوغان قد أعلن على حسابه في "إنستغرام" أنه اتخذ قرارا بعد 5 سنوات من العمل في وزارتي الموارد المائية والطاقة وزارة المالية والخزانة "يتعلق بحالتي الصحية"، مشيرا أيضا إلى أنه سيتفرغ لأسرته.

ولفتت صحيفة "زمان" إلى أن صهر أردوعان كان "تعرض لانتقادات من عضو المجلس الاستشاري الأعلى التابع لرئاسة الجمهورية، بولنت آرينتش، لنفيه وجود مشاكل اقتصادية في البلاد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.