الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 11:32 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

نقص شديد في الأدوية وديون متراكمة .. ثورة الجيش الأبيض في تركيا ضد نظام اردوغان

اردوغان
اردوغان

شن الجيش الأبيض في تركيا، ممثلاً في اتحاد الأطباء التركي، ثورة عارمة ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب سياساته التي أدت إلي إدانة شركات الأدوية لتركيا بمليارات الدولارات، فيما هددت شركات الأدوية الأجنبية تركيا بمنع توريد أية أدوية أو مستحضرات طبية حتي يتم سداد مديوناتها التي وصلت إلى 2.3 مليارات دولار أمريكي.

وأكد الاتحاد التركي للأطباء، إن النظام التركي قام هذا العام بتخفيض ميزانية وزارة الصحة للعام 2021 أقل بـ17% عن مثيلاتها التي أقرت بالعام 2020 ، موضحاً أن تركيا تعتمد على الأدوية الأجنبية، لأنها لا تستطيع إنتاج الأدوية واللقاحات، كما أنها ستعاني في سد احتياجات الأدوية بسبب الديون المتراكمة على وزارة الصحة.

وطالب الاتحاد بأن تكون ميزانية وزارة الصحة مناسبة للحالات الوبائية الطارئة، وتعديل ميزانية 2021 وفقًا لمقتضيات ظروف وباء كورونا، على عكس السنوات السابقة.

وفي سبتمبر الماضي كان السفير الأمريكي لدى تركيا ديفيد ساترفيلد قد قال إن اسطنبول على وشك مواجهة أزمة كبيرة بسبب مديونياتها لدى شركات الأدوية الأمريكية مؤكداً رفضه مقترحًا للحكومة التركية، طالبت فيه من شركات الأدوية التنازل عن جزء من مستحقاتها التي بلغت 2.3 مليار دولار أمريكي، وأكد السفير وقتها أنه ستكون هناك عواقب من وراء عدم سداد الديون

وكانت ديون المستشفيات الحكومية والجامعية التركية لصالح شركات الأدوية الأمريكية تبلغ 230 مليون دولار أمريكي خلال العام الماضي، لكنها وصلت هذا العام إلى 2.3 مليارات دولار أمريكي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy