الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الحنة والطين والصابون الأسود.. أساطير الصحة والجمال بالمغرب التي شغلت عقول النساء

تزخر العديد من مراكز التجميل في مصر والعالم العربي بخبراء يشرحون فوائد المنتجات المغربية الخاصة بالعناية بالبشرة، والتي يتم الإعلان عنها باستمرار في مواقع التسوق الالكتروني فضلا عن محلات العطارة ، وتمتاز هذه المنتجات المغربية بتشكيل أساطير حولها لفوائدها في الصحة من جهة ولجمال وتزيين الأنثي من ناحية أخري

ومن أشهر ما نسمعه هو جملة الحنة المغربية ، فالحنة بالمغرب لا يقتصر استعمالها على تزيين الجسد بالنقوشات بالمناسبات السعيدة ولكنها تستخدم لتبييض الجسم والحصول على بشرة صافية ذات لون موحد، كما يتم وضع الحنة على الشعر بما يساعد في ترطب فروة الرأس وتساعد في التخلص من القشرة والالتهابات بعدما تعمل علي تغذيته وتقويته، ،

وفي المغرب أيضاً الطمي المغربي فهو طينٍ مستخرجٍ من جبال الأطلس في المغرب ويحتوي على نسب عالية من الأملاح المعدنية مثل: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفسفور، والزنك، والنحاس.كما يوجد منه عدة أنواع، مثل: الأحمر، والأصفر، والأزرق، والزهري،

وأما "الصابون الأسود" المغربي فهو يزيل الخلايا الميتة من الوجه، كما يشتهر بقدرته على شد الوجه وتخليصه من التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة.

وهو صابون طبيعي خال من المواد الكيميائية، يستخرج من زيت الزيتون ليصبح عبارة عن عجينة سوداء طبيعية غنية بالفيتامين.

كما تشتهر المغرب بزيت الأرجان (Argan oil) أو الزّيت المغربي يستخرج من حبوب الأرجان، وهو شجر نادر يوجد في المغرب، بالتحديد بمنطقة "سوس" نواحي مدينة أغادير، وبذوره تشبه بذور اللوز مع اختلاف طعمها المر.

أيضا يعرف زيت الأرجان بـ"الذهب السائل" لتعدد فوائده الصحية والجمالية، ويعد من أغلى الزيوت ثمنا في العالم لندرته والإقبال الشديد عليه، إذ يشغل بال كل امرأة مهتمة بجمالها ويستخدم في غرف المساج باعتباره الأفضل والأغلى.

ومنذ قديم الزمان يدخل زيت الأرجان في مستحضرات التجميل ببلاد المغرب، وهو تقليد لا يزال قائما حتى الآن بل وتوسع لإقبال العالم عليه. أيضا بذور هذا الشجر لا تؤكل بل تعصر في مصانع مخصصة لاستخراج زيت الأكل.

وزيت الأرجان غني بالأحماض الدّهنية غير المشبعة وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة، وينصح به لعلاج مشكلات البشرة والشعر، ومن أبر فوائده:

1 - يكافح الشيخوخة والخطوط الدقيقة

2 - يساعد في علاج الندبات

3 - يعمل على توحيد لون البشرة

4 - يقي من حبوب الشباب والبثور

5 - يعطي نضارة للبشرة

6 - يعمل على كثافة الشعر ولمعانه

7- علاج فعّال للتخلص من قشرة الرأس والجفاف الشديد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.