×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 25 يناير 2021 01:55 صـ 10 جمادى آخر 1442هـ
قضايا وتحقيقات

قصة المصحف المحرّف الذي دخل مصر.. وهكذا مُنع من التداول

الموجز

في عام 1961 ثارت حالة من الاستياء والغضب في مصر وعدد من الدول العربية والإسلامية، على خلفية تسرب أعداد كثيرة من طبعات للقرآن الكريم بها أخطاء إملائية، ما أدى إلى تدخل الرئيس جمال عبدالناصر بشكل مباشر في هذا الأمر... فما هي قصة هذه الواقعة؟.

البداية كانت في عام 1961، عندما اجتاحت مصر في عصر الرئيس جمال عبدالناصر والعالم الإسلامي، من بعض دول الخليج، عدد من الطبعات للقرآن الكريم فيها أخطاء إملائية وتشكيلية، وبالتوازي مع ذلك بدأت تتوافد أصوات مجهولة في الإذاعة العربية تقرأ القرآن الكريم بأخطاء في التلاوة، ما أدى هذا الأمر إلى غضبة كبيرة في مصر.

 

قرار ناصر

وقتها، أصدر عبدالناصر قرارًا بإعدام أكثر من ألف نسخة محرفة ، ثم تم تكليف الإذاعة المصرية بتشكيل لجنة بشأن هذا الأمر، فاقترحت اللجنة أن يتم تسجيل مصحف مرتل وطبع مصحف، فتم تكليف مطبعة "الشمرلي" التي تأسست سنة 1944 بطبعة نسخ جديدة من القرآن.

 

أما بخصوص التلاوة فاقترحت اللجنة وضع قيمة مالية كبيرة لأي قارئ يريد تسجيل المصحف، على أن يضع كل قارئ في ظرف مقفول قيمة المبلغ الذي يريده، وفتحت اللجنة كافة المظاريف والتفتت إلى مظروف مكتوب فيه لن أتقاضى مليماً واحداً في حال عمل المصحف المرتل،

وكان هذا القارئ هو محمود خليل الحصري رحمه الله الذي سجل المصحف المرتل الأول في العالم الإسلامي سنة 1961.

 

إذاعة القرآن الكريم

وبعد هذه الواقعة بثلاث سنوات تأسست إذاعة القرآن الكريم في مصر يوم 29 مارس 1964، وتبث على تردد (FM 98.2)في القاهره الكبرى، وعلى ( 99.6fm) في المحله الكبرى، وعلى (90.1fm) في الاسكندرية، وعلى (98.0fm) في مدينة بورسعيد.

 

ومن أشهر قرائها فضيلة الشيخ عبدالباسط عبد الصمد ومصطفى إسماعيل، والشيخ محمد رفعت الذي يذاع تسجيلاته في الساعة السابعة صباحا، والشيخ طه الفشني والشيخ محمد صديق المنشاوى رحمه الله والشيخ عبدالفتاح الطاروطى من قرية طاروط محافظة الشرقيه، والشيخ محمد الليثى من قرية النخاس محافظه الشرقيه والشيخ السيد متولى عبدالعال قرية الفدادنه الشرقيه والشيخ شعبان عبد العزيز الصياد والشيخ محمود على شميس والشيخ عبدالوهاب الطنطاوى والشيخ الطبلاوى والشيخ عبدالعزيز حصان وهى مختصة للقراء المصريين.

وتعتبر إذاعة القرآن الكريم من أشهر المحطات الاذاعية في مصر، وأيضا يذاع فيها برنامج "براعم الإيمان" بالإضافة إلى برنامج "موسوعة الفقه الإسلامي" الذي ياتى في منتصف الليل بربع ساعة، وهي أول إذاعة قرآن كريم على مستوى العالم.

المصحف المحرف عبدالباسط عبدالصمد جمال عبدالناصر

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:55 صـ
10 جمادى آخر 1442 هـ 25 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:19
الشروق 06:49
الظهر 12:07
العصر 15:05
المغرب 17:26
العشاء 18:46