×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 20 يناير 2021 02:30 صـ 6 جمادى آخر 1442هـ
صحة وجمال

نصائح للوالدين بأفضل وسائل للسيطرة على ”عصبية” الأطفال

غضب الأطفال -صورة تعبيرية
غضب الأطفال -صورة تعبيرية

أكدت دراسة حديثة صادرة عن مركز دراسات الأطفال في جامعة ييل الأمريكية أن هناك برامج سهلة وبسيطة يمكن للوالدين اتباعها للسيطرة علي حالات الغضب التي يعاني منها أطفالهم.

وفي البداية أكدت الدراسة أن نوبات الغضب جزءاً طبيعياً من تطور شخصية الطفل لكن ذا استمرت نوبات الغضب أكثر من 5 أو 10 أو 15 دقيقة وبعد نوبة الغضب ظل الطفل مستاءً، فقد تكون هذه إشارة على شيء أكثر خطورة.

كما يجب علي الوالدين معرفة مدة وجود هذا السلوك لدي الطفل، ففي حال بلوغ الطفل لنوبة أو أكثر في اليوم لمدة أسبوع، كان هذا مؤشر طبيعي لكن إذا كانت نوبة الغضب مستمرة لعدة أشهر، فهنا يجب التوجه إلي المختصين والأطباء المدربين علي تقويم السلوكيات.

وتعتمد وسائل السيطرة علي العصبية أو غضب الطفل علي أسلوب المكافأة حيث يتم مكافأة الطفل بعد انهاء نوبة الغضب كذلك عند حدوث نوبة الغضب يجب علي الوالدين التزام الهدوء ، ثم البحث عن ردود فعل مناسبة لإدارة المشكلة وعندما يتصرف الأطفال بشكل جيد يجب مكافأته ومدحه .

الوسيلة الثانية للسيطرة علي غضب الطفل هي تقسيم المهام ، فالطفل عندما يتم أمره بغسل أسنانه مثلا أو ترتيب شئ أو عدم تكسير شئ لا يدرك كيف يتصرف لذا يجب علي الوالدين تقسيم هذه المهام علي مراحل ثم تعليم الطفل بهدوء كيفية التعامل معها.

والاسلوب الثالث خاص بالوالدين فيجب عليهما أن يدركا أن السيطرة على نوبات الغضب ليس هو الهدف ولكن يجب أن يكون هدفهم تعليم الطفل والصبر عليه لأن الطفل لا يستطيع التعبير عن نفسه ومشاعره، بل يجب عليهما تعليم الأطفال على الطرق الصحيحة لطلب ما يريد أو اختيار ما يأكل.

عصبية الأطفال نصائح الوالدين أفضل وسائل السيطرة

مواقيت الصلاة

الأربعاء 02:30 صـ
6 جمادى آخر 1442 هـ 20 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:06
العصر 15:01
المغرب 17:21
العشاء 18:42
191875 679462