الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:08 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

نصائح للوالدين بأفضل وسائل للسيطرة على ”عصبية” الأطفال

غضب الأطفال -صورة تعبيرية
غضب الأطفال -صورة تعبيرية

أكدت دراسة حديثة صادرة عن مركز دراسات الأطفال في جامعة ييل الأمريكية أن هناك برامج سهلة وبسيطة يمكن للوالدين اتباعها للسيطرة علي حالات الغضب التي يعاني منها أطفالهم.

وفي البداية أكدت الدراسة أن نوبات الغضب جزءاً طبيعياً من تطور شخصية الطفل لكن ذا استمرت نوبات الغضب أكثر من 5 أو 10 أو 15 دقيقة وبعد نوبة الغضب ظل الطفل مستاءً، فقد تكون هذه إشارة على شيء أكثر خطورة.

كما يجب علي الوالدين معرفة مدة وجود هذا السلوك لدي الطفل، ففي حال بلوغ الطفل لنوبة أو أكثر في اليوم لمدة أسبوع، كان هذا مؤشر طبيعي لكن إذا كانت نوبة الغضب مستمرة لعدة أشهر، فهنا يجب التوجه إلي المختصين والأطباء المدربين علي تقويم السلوكيات.

وتعتمد وسائل السيطرة علي العصبية أو غضب الطفل علي أسلوب المكافأة حيث يتم مكافأة الطفل بعد انهاء نوبة الغضب كذلك عند حدوث نوبة الغضب يجب علي الوالدين التزام الهدوء ، ثم البحث عن ردود فعل مناسبة لإدارة المشكلة وعندما يتصرف الأطفال بشكل جيد يجب مكافأته ومدحه .

الوسيلة الثانية للسيطرة علي غضب الطفل هي تقسيم المهام ، فالطفل عندما يتم أمره بغسل أسنانه مثلا أو ترتيب شئ أو عدم تكسير شئ لا يدرك كيف يتصرف لذا يجب علي الوالدين تقسيم هذه المهام علي مراحل ثم تعليم الطفل بهدوء كيفية التعامل معها.

والاسلوب الثالث خاص بالوالدين فيجب عليهما أن يدركا أن السيطرة على نوبات الغضب ليس هو الهدف ولكن يجب أن يكون هدفهم تعليم الطفل والصبر عليه لأن الطفل لا يستطيع التعبير عن نفسه ومشاعره، بل يجب عليهما تعليم الأطفال على الطرق الصحيحة لطلب ما يريد أو اختيار ما يأكل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة