الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 09:18 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

آبي أحمد يصدر توجيهاته للجيش ببدء العملية العسكرية الأخيرة نحو عاصمة تيجراي

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، اليوم الخميس، إصدار توجيهات للجيش ببدء العملية العسكرية الأخيرة نحو مقلي بعد انتهاء مهلة الـ72 للاستسلام

وقال بيان صادر عن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي احمد، إن توجيهات قد صدرت من رئيس الوزراء القائد العام لقوات الدفاع الوطني ببدء العملية العسكرية الأخيرة نحو مدينة مقلي معقل قادة جبهة تحرير تجراي بعد انتهاء المهلة التي منحت لهم.

وأضاف البيان أنه "خلال مهلة الـ72 ساعة الماضية قد استسلم الآلاف من القوات الخاصة والمليشيات التابعة لجبهة تحرير تجراي لقوات الدفاع الوطني".

وأشار إلى أن "الهدف من إعطاء المهلة كان بهدف إعطاء فرصة لآخر فرد من قادة الجبهة والقوات التابعة لها بإنقاذ أنفسهم من هذه الجماعة".

وأوضح بيان رئيس الوزراء الإثيوبي أن "العملية العسكرية التي سيخوضها الجيش نحو مدينة مقلي ستكون دقيقة وحذرة من إلحاق أي أضرار بالمدنيين والمؤسسات الدينية والآثار التاريخية ودور العبادة والمؤسسات الخدمية والسكان والمنازل".

ودعا رئيس الوزراء الإثيوبي سكان مدينة مقلي وما حولها من قوات خاصة ومليشات ومسلحين بتسليم أسلحتهم للجيش والبقاء في المنازل والابتعاد عن أماكن القتال.

والأحد أمهل رئيس الوزراء الإثيوبي قادة جبهة تحرير تجراي والقوات الخاصة والمليشيات التابعة لها 72 ساعة للاستلام قبل دخول الجيش مدينة مقلي.

وقال آبي أحمد، في بيان لرئاسة الوزراء إن "حسم معركة الجيش مع جبهة تحرير تجراي وصلت إلى المرحلة الأخيرة".

وناشد رئيس الوزراء الإثيوبي القوات الخاصة والمليشيات التابعة لجبهة تحرير تجراي للاستسلام قبل فوات الأوان بالمهلة التي منحها إياهم والتي أنتهت اليوم بإعلانه عن بدء المرحلة الأخيرة لإنفاذ القانون .

وكان الجيش الإثيوبي، قد أعلن أنه اقترب من مقلي حاضرة إقليم تجراي ويعتزم استخدام الدبابات لدخول المدينة، محذرا المدنيين من أنه قد يستخدم أيضا قذائف مدفعية.

ويخوض الجيش الإثيوبي، منذ مطلع نوفمبر الجاري، معارك في تجراي، على خلفية عدم اعتراف الحكومة المركزية بانتخابات الإقليم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.