×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 25 يناير 2021 01:27 مـ 11 جمادى آخر 1442هـ
فتاوى وأحكام

تحذير للمطلقات.. الحصول علي المعاش «حرام وسحت» في هذه الحالة

الطلاق
الطلاق

تلجأ بعض الأسر التي تعاني من ضائقة مالية للتحايل علي القانون من أجل الحصول علي المعاش عن طريق الاتفاق بين الزوجين علي الطلاق رسمياً واستبداله بعقد عرفي لاستمرار الحياة الزوجية، ويتساءل البعض حول حكم الشرع في هذا الأمر.

من جانبه أكد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أن هذا الأمر من التحايل غير المشروع.

وأجابت لجنة الفتوى بالمجمع في ردها على سؤال يقول: (ما حكم الطلاق على الورق لأخذ المعاش؟) أن استحقاق المعاش طالما مشروط بعدم الزوجية، فلا يجوز أخذ المعاش طالما الزوجية قائمة، وقد أمر الشارع بالكسب الطيب، وحذر من الكسب الخبيث.

واستشهدت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، بقول الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم}، وقد أخرج الحافظ بن مردويه عن ابن عباس، وقال: تليت هذه الآية عند النبي صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا)، فقام سعد بن أبي وقاص فقال: يا رسول الله: ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، فقال: "يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده إن الرجل ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه أربعين يوما، و أيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به".

وفي خلاصة فتواها، أكدت لجنة الفتوى أنه وعليه فأخذ المعاش ( والحال هذه ) حرام وسحت، فانتفاء الشرط يلزم منه انتفاء المشروط. والمؤمنون عند شروطهم.

المعاش الطلاق علي الورق البحوث الإسلامية الكسب الخبيث عرفي

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:27 مـ
11 جمادى آخر 1442 هـ 25 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:19
الشروق 06:49
الظهر 12:07
العصر 15:05
المغرب 17:26
العشاء 18:46