×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 22 يناير 2021 02:06 صـ 8 جمادى آخر 1442هـ
عرب وعالم

عاجل.. برلمان أرمينيا يرفض رفع الأحكام العرفية في البلاد

صراع كاراباخ
صراع كاراباخ

رفض البرلمان الأرميني في جلسة استثنائية رفع الأحكام العرفية في البلاد التي كانت سارية منذ ما يقرب من شهرين.

وصوت 56 نائبًا ضد مشروع القانون بينما أيده 36، وامتنع عضوان عن التصويت.

في وقت سابق اليوم، اجتمع المشرعون لمناقشة إمكانية رفع الأحكام العرفية، التي تم فرضها في 27 سبتمبر وسط أعمال عدائية نشطة في ناجورنو كاراباخ.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الأرمني، عن توقف المعارك في إقليم ناجورني كاراباخ بعد انتشار قوات حفظ سلام روسية في الإقليم؛ حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز"، في نبأ عاجل لها.

وكان الجيش الأرمني قد أكد ضرورة وقف نزيف الدم في إقليم قره باغ، داعيًا المجتمع لضبط النفس واستخلاص العبر لبناء "قوات مسلحة أقوى بكثير".

وأعلن الكرملين، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وقعوا إعلانًا مشتركًا حول وقف إطلاق النار في قره باغ.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة له، إن وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الليل 10 نوفمبر الجاري بتوقيت موسكو.

وأوضح أن إعلان وقف إطلاق النار ينص على توقف القوات الأرمينية والأذرية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

وأشار بوتين إلى أن الاتفاق يتضمن أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وأن النازحين سيعودون إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

وقال بوتين إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين موسكو وباكو ويريفان سيسمح بتسوية النزاع على أساس عادل وبما يخدم مصالح الشعبين الأذري والأرمني.

البرلمان الأرميني ناجورنو كاراباخ إقليم قره باغ وقف إطلاق النار الرئيس الروسي بوتين

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:06 صـ
8 جمادى آخر 1442 هـ 22 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:50
الظهر 12:07
العصر 15:03
المغرب 17:23
العشاء 18:44