×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 22 يناير 2021 02:48 صـ 8 جمادى آخر 1442هـ
عرب وعالم

تفاصيل تُنشر لأول مرة عن علاقة ماكرون بـ مارادونا

ماكرون
ماكرون

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بموهبة الأسطورة الأرجنتيني دييجو مارادونا الذي توفي أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 60 عامًا، بسبب إصابته بأزمة قلبية.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أثنى ماكرون بفوز مارادونا بالهدف الذي سجله بيده في المباراة التي أقيمت ضد إنجلترا في تكريم رسمي لأسطورة كرة القدم الأرجنتينية.

وأشاد الإليزيه بمساهمة مارادونا في تسجيل الأهداف في "أكثر مباراة جيوسياسية في تاريخ كرة القدم، حيث فازت الأرجنتين 2-1 على إنجلترا في كأس العالم 1986، وذلك بعد أربع سنوات من فوز مارجريت ثاتشر في حرب فوكلاند.

وسجل مارادونا الهدف الأول الذي سجله بيده وتم احتسابه، قبل أن تنتهي مراوغته الرائعة بعد لحظات بهدف ثانٍ لاحقًا احتل المرتبة الأولى في أهداف القرن.

واعترف ماكرون أيضًا أنه عندما كان يبلغ من العمر 8 سنوات، كان متهورًا وراغبًا في الحصول على ملصق لبطله، وألمح إلى أنه ربما كان من الممكن أن يطلق على نجله دييجو، بسبب ولعه بـ مارادونا.

وأشاد بمارادونا باعتباره الأعظم في كل العصور - أفضل من الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان.

وأعادت الرئاسة الفرنسية، نشر مقطع المباراة التي سجل فيها مارادونا، حيث اعترف الأخير بعد المباراة بأنه استخدم يده للتسجيل.

وأضافت أن مارادونا "كان عليه أن يكتب تاريخ بلد شوهته الديكتاتورية والهزيمة العسكرية".

وشهد 22 يونيو 1986 أعظم يوم في تاريخ كرة القدم، والذي جرى فيه مباراة ربع نهائي كأس العالم بين منتخبي إنجلترا والأرجنتين، وسجل خلالها دييجو مارادونا أشهر هدفين في تاريخ اللعبة.

وكان الأول غير شرعي سجله مارادونا بيده وأقره الحكم التونسي علي بن ناصر، والثاني أذهل العالم بأسره وتم تصنيفه على أنه"هدف القرن".

وانتهى الشوط الأول من مباراة الأرجنتين وإنجلترا آنذاك بالتعادل السلبي، وفي مطلع الشوط الثاني سجل مارادونا هدفا بيده في مرمى الحارس بيتر شيلتون، فاحتج الإنجليز طويلا، لكن الحكم التونسي، علي بن ناصر، لم يكترث وأصر على احتساب الهدف.

وبعد أربع دقائق سجل مارادونا أجمل هدف في تاريخ كؤوس العالم، بعدما انطلق بالكرة من منتصف الملعب، وقدم لمحات فنية ساحرة بقدمه اليسرى، ليراوغ ستة لاعبين إنجليز، بمن فيهم الحارس، قبل أن يودع الكرة بكل هدوء في الشباك.

إنجلترا الأرجنتين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأسطورة الأرجنتيني دييجو مارادونا كرة القدم ربع نهائي كأس العالم

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:48 صـ
8 جمادى آخر 1442 هـ 22 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:50
الظهر 12:07
العصر 15:03
المغرب 17:23
العشاء 18:44