الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:05 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

علي جمعة يكشف 4أنواع للماء وهذه أحكامه الشرعية

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن الماء هو أساس الحياة، فلا يستغني عنه أي كائن حي، وقال الله تعالى في كتابه العزيز : ﴿ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾
وأضاف "جمعة" خلال تدوينه له عبر صفحته الرسمية علي موقع الفيسبوك، أن الماء الذي يقصده الفقهاء هو الماء على صورته الطبيعية التي خلقه الله عليها بغير أي إضافات تغير وصفاً من أوصافه كماء المطر، ماء البحر، ماء النهر، ماء البئر، ماء العين، وماء الثلج.
وتابع: من حيث أحكام الماء فتتغير أحكامه تبعاً لاستعماله والإضافات التي حلت به فيقسم الفقهاء الماء إلى أربعة أقسام:
1) الماء المطلق : هو الماء السابق ذكره وهو كل ماء نبع من الأرض أو نزل من السماء وبَقيَّ على أصل خلقته، وحكم هذا الماء أنه ماء طاهر في نفسه، أي أنه إذا أصاب الإنسان منه شيء في بدنه أو ثوبه فإنه لا يتنجس، وهذا الماء أيضًا بالإضافة إلى أنه طاهر في نفسه، فهو مطهر لغيره، والمقصود بمطهر لغيره أي أنه يصلح لأن يتطهر به الإنسان في وضوئه وغسله، وكذلك يزيل به النجاسات.
2) الماء المشمس : وهو نفس الماء المطلق ولكن تجرى عليه عملية تسخين بحرارة الشمس، وهذا الماء طاهر في نفسه مطهر لغيره، ولكن يكره استعماله في البلاد الحارة، وإن كان في إناء من معدن غير معدن الذهب والفضة، أو يستعمل في حال حرارته، وأن يكون استعماله في البدن، أما إذا انتفت هذه الأحوال أو واحدة منها من الماء المشمس فلا كراهة ويكون حكمه كحكم الماء المطلق تماما. وكذلك كل ماء شديد البرودة أو شديد السخونة يكره استعمالهما إذا تمكن من استعمال الماء المعتدل.
3) الماء المستعمل والمتغير بمخالط طاهر : هو نفس الماء المطلق السابق ذكره في أول الأقسام، وإنما تم استعماله في وضوء أو غسل أو إزالة نجاسة، أو تم تغير أحد أوصافه بإضافة طاهر فيه، وحكم هذا الماء أنه "طاهر في نفسه، غير مطهر لغيره"، فلا يصح به الوضوء ولا الغسل.
وقد يتغير الماء المطلق بإضافة الصابون مثلا، أو إضافة ماء الزهر أو الورد، أو إضافة صبغة أو أي شيء يغير طعمه أو ريحه أو لونه.
وهناك أمر يجب التنبيه عليه وهو أن الماء المستعمل في إزالة النجاسة إذا تغير، فإنه ينجس ولا يكون طاهر في نفسه أصلاً، وإنما نقصد بالمستعمل في إزالة النجاسة غير المتغير بتلك النجاسة.
4) الماء المتنجس : وهو الماء الذي تصيبه نجاسة (كبول أو دم أو ...) وهو قليل، أو أصابته نجاسة غيرته وهو كثير، وقد وضح الشرع الشريف مقداراً للماء الكثير قال النبي ﷺ : «إذا كان الماء قلتين لا يحمل الخبث» [أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي]. والقلتان 200 لتر من الماء تقريبًا. وهو ما يعني أن الماء القليل إذا حلت فيه نجاسة وإن كانت قليلة كان متنجسًا، لا يصح التطهر به بوضوء أو بغسل أو بغيرهما، وكذلك لو أصاب الثوب أو البدن ذلك الماء وجب أن يغسل كما تغسل النجاسة تمامًا، وكذلك الماء الكثير (200 لتر) إذا تغير بالنجاسة فإنه يأخذ نفس حكم الماء القليل المتنجس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.