الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 08:22 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
التعليم تبدأ تسليم أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية اليوم الخميس نشرة الموجز التعليمية .. مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 ”من معلم مساعد وحتى كبير معلمين” .. ومفاجأة بشأن امتحانات صفوف النقل رسميا .. مكافأة امتحانات الثانوية العامة 2024 للمعلمين .. ”من الملاحظين وحتى رئيس اللجنة” أحسب مكافأتك سعر الذهب اليوم الخميس 9-5-2024 مفاجأة جديدة في الصاغة سعر الدولار اليوم الخميس 9-5-2024 قبل بداية التعاملات موعد مباراة ليفركوزن و روما في الدوري الأوروبي اليوم الخميس 9-5-2024 ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ بثنائية ويلاقي بروسيا دورتموند في نهائي الأبطال عمرو دياب يستعد لحفل غنائي جديد في دبي وزارة العمل: تمكين المرأة ركيزة أساسية في استراتيجية التنمية الوطنية علاقة عاطفية تنهي حياة فتاة أسيوط ...تفاصيل أبشع جريمة في أبنوب عاجل .. زلزال الغضب يضرب شوارع تل أبيب..اشتباكات بين عناصر الشرطة الإسرائيلية وعشرات المتظاهرين هل ترتفع سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المقبل؟

محسن زادة لم يكن الأول.. ننشر قائمة علماء الذرة الإيرانيين الذين تم اغتيالهم

زادة
زادة

نشرت وكالة رويترز قائمة بأسماء علماء الذرة الإيرانيين الذين تم اغتيالهم وأكدت أن محسن زادة الذي قتل أمس لم يكن أول عالم نووي يتم استهدافه وفيما يلي قائمة بأبرز العلماء.
مسعود علي محمدي

قُتل العالم النووي مسعود علي محمدي في انفجار قنبلة يتم التحكم فيها عن بعد بطهران، 12 يناير عام 2010.

وقالت بعض مواقع المعارضة على شبكة الإنترنت، إنه دعم المرشح المعتدل مير حسين موسوي في انتخابات 2009 المتنازع عليها، التي ضمنت فترة رئاسية ثانية لمحمود أحمدي نجاد.

ووصف مسؤولون إيرانيون، أستاذ الفيزياء، بأنه عالم نووي، لكن متحدثا باسمه قال إنه لا يعمل في منظمة الطاقة الذرية.

وقالت مصادر غربية إن الأستاذ عمل عن كثب مع فخري زاده وفريدون عباسي دواني، اللذين كانا خاضعين لعقوبات الأمم المتحدة بسبب عملهما في تطوير الأسلحة النووية المشتبه بها.

قال أستاذ فيزياء غربي، إن قائمة منشورات علي محمدي على موقع جامعة طهران تشير إلى أن تخصصه كان فيزياء الجسيمات النظرية، وليس الطاقة النووية.

• مجيد شهرياري

قُتل شهرياري وأصيبت زوجته في انفجار سيارة مفخخة في طهران يوم 29 نوفمبر 2010، فيما وصفه مسؤولون إيرانيون بهجوم إسرائيلي أو برعاية أمريكية على برنامجها النووي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أن رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، قال إن شهرياري كان له دور في واحد من أكبر مشاريعها النووية، لكنه لم يخض في التفاصيل.

كما كان شهرياري يعمل محاضرًا في جامعة شهيد بهشتي الإيرانية.

• فريدون عباسي دواني

أصيب عباسي دواني وزوجته في انفجار سيارة مفخخة في نفس اليوم الذي قتل فيه شهرياري.

وكان عباسي دواني، الذي كان يعمل رئيس قسم الفيزياء في جامعة الإمام حسين، خاضعًا شخصيًا لعقوبات الأمم المتحدة بسبب ما قال مسؤولون غربيون إنه يشارك في أبحاث يشتبه في أنها أسلحة نووية.

وفي وقت لاحق، قال وزير المخابرات في ذلك الوقت حيدر مصلحي: "تم تنفيذ هذا العمل الإرهابي من قبل أجهزة استخبارات مثل وكالة المخابرات المركزية والموساد والمخابرات البريطانية".

كما تم اعتقال مجموعة أرادت القيام بعمل إرهابي ولم تنجح، اعترفوا بأنهم تلقوا تدريبات من قبل أجهزة المخابرات هذه.

ذكرت وكالة أنباء "فارس"، أنه تم تعيين عباسي دواني نائبا للرئيس ورئيسًا لهيئة الطاقة الذرية في فبراير 2011، لكن تم عزله في أغسطس 2013، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

• داريوش رضائي

قُتل رضائي الذي كان يبلغ من العمر 35 عامًا، برصاص مسلحين شرق طهران في 23 يوليو 2011، وكان المحاضر الجامعي حاصلًا على درجة الدكتوراه في الفيزياء.

وقال نائب وزير الداخلية سفر علي باراتلو، إنه غير مرتبط بالبرنامج النووي الإيراني بعد أن أفادت تقارير مبكرة في بعض وسائل الإعلام بأنه كذلك.

• مصطفى أحمدي روشان

قُتل أحمدي روشان، وهو خريج هندسة كيميائية يبلغ من العمر 32 عامًا، في انفجار قنبلة زرعها سائق دراجة نارية على سيارته بطهران في يناير 2012، وتوفي راكب آخر في المستشفى وأصيب أحد المشاة أيضًا.

وقالت إيران إن الضحية عالم نووي أشرف على إدارة في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم، وألقت إيران باللوم على إسرائيل والولايات المتحدة في الهجوم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.