الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 05:31 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تخلى عن العمل الحكومي من أجل الفن ونجلته أول امرأة تشغل منصب وزيرة التعاون الدولي في عهد حسني مبارك وكرمه أنور السادات.. معلومات عن عبد الحفيظ التطاوي

يعتبر واحدًا من أبرز نجوم الفن في مصر والوطن العربي شارك في الكثير من الأعمال الهامة، وعلي الرغم من أن لا يعلم أسمه الكثير إلا أنه ملامحه وجهه حفرت في قلوب عشاق الفن واستطاع أن يثبت موهبته للجميع، أنه الفنان عبد الحفيظ التطاوي الذي تحل اليوم ذكري ميلاده وفي هذه المناسبة يرصد الموجز أبرز محطاته الفنية.

ولد عبد الحفيظ التطاوي في محلة منوف بمحافظة الغربية في مثل هذا اليوم عام 1922، عشق التمثيل منذ نعومة أظافره حيث مارس فن التمثيل والتقمص وهو لا يزال طالبًا بالمرحلة الإبتدائية وذلك اثناء تردده علي "سيرك الحلو" التي كانت ترقص فيه الفنانة الراحلة نعيمة عاكف بمدينة طنطا حيث زاد تعلقه بالفن من خلال تلك الألعاب والحركات البهلوانية التي كان يشاهدها علي أرض السيرك في شوارع بلدته.

قرر دراسة الحقوق لتلبية رغبة عائلته في تخريجها شبابًا يلتحقون بالمناصب السيادية العليا في البلد وحتى يشبع موهبته ايضًا التحق بفريق التمثيل بها ولكنه أراد أن يصقل موهبته بالدراسة فالتحق بمعهد الفنون المسرحية حتى تخرج فيه في العام التالي مباشرة من تخرجه بكلية الحقوق وعمل استاذًا للتمثيل، وتتلمذ على يده عمالقة مشاهير الفنانين المصريين والعرب.

بدأ أولى خطواته الفنية عن طريق الفنان زكى طليمات وذلك بعد أن تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان أول ظهور له فى السينما فيلم ظهور الإسلام مع أحمد مظهر من ثم توالت أعماله الفنية.

خلال مسيرته الفنية قدم التطاوي أكثر من مئة مسرحية منهم "الأرض السائرة، زقاق المدق، كعبلون، البغبغان، الناس الي تحت، مراتى نمرة 11" كما شارك في ما يقرب من 50 مسلسل تليفزيوني أبرزها "بوابة المتولي، علي هامش السيرة محمد رسول الله، عذراء مكة، يوميات ونيس، عادات وتقاليد، محمد رسول الله، الحب في عصر الجفاف، على هامش السيرة، ساعة ولد الهدى، عذراء مكة، حصاد الشر، عيلة الدوغري، جمهورية زفتي، هي وهو، برج الحظ، الفدان الاخير، اسطبل عنتر".

تميز عبدالحفيظ التطاوي، بدور الأب الذي ينتمي إلى الطبقة الكادحة فهو الطيب المتذمر في بعض الأحيان، هو أحد رواد العمل الإذاعي والسينمائي والمسرحي من أصحاب البصمات والعلامات الباقية التي أثرت الفن المصري، وتقديرًا لمشواره الفني حصل على العديد من الجوائز والتكريمات فقد منحه الرئيس الأسبق محمد أنور السادات شهادة تقدير عام 1976، كما نال درع التميز من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1983.

تزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ابنة واحدة هي الدكتورة نوال التطاوي التي شغلت منصب وزيرة الاقتصاد ووزيرة التعاون الدولي في حكومة الدكتور عاطف عبيد إبّان فترة رئاسة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في الفترة من 1995 إلى 1997 كما أنها أول سيدة مصرية تشغل هذا المنصب، ورحل عن عالمنا في 28 يناير عام 1997 ودفن في قريته محلة منوف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة