×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 27 يناير 2021 03:27 مـ 13 جمادى آخر 1442هـ
نجوم الفن

أم كلثوم في تل أبيب.. لماذا يعشق الإسرائيليون الست؟

أم كلثوم برفقة فرقة يهودية عام 1929
أم كلثوم برفقة فرقة يهودية عام 1929

كشف حساب "إسرائيل بالعبرية " التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن صورة نادرة لكوكب الشرق أم كلثوم أثناء زيارتها للعاصمة العراقية بغداد وعرضها الموسيقى مع فرقة يهودية عام 1929.

وعلقت إسرائيل بالعبرية قائلة: "صورة نادرة من زيارة كوكب الشرق أم كلثوم للعاصمة العراقية بغداد وعرضها الموسيقي مع فرقة يهودية عام 1929".

وليست هذه المرة الأولى للإسرائيلين التي يحاولون شراء حب الجمهور العربي لهم عن طريق السيدة أم كلثوم فهي من ساعدت الجيش المصري وسلحته وأصبحت هدفاً للموساد الإسرائيلي وذلك بسبب الأعمال الوطنية التي كانت تقدمها للمجهود الحربي وهو ما وضعها في شريحة الشخصيات التي تريد خدمة الوطن.

وقد قررت لجنة الأسماء لبلدية حيفا من قبل إطلاق إسمها على أحد شوارع المدينة، حيث رأت أن سيدة الغناء العربي من أعظم مطربات العالم العربي ومن المهم تسمية شارع باسمها في مدينة تشكل نموذجاً للتعايش بين العرب واليهود.

وكان رئيس بلدية أورشليم القدس أطلق اسم أم كلثوم التي شغف بها الكثيرون في إسرائيل، حيث لا يخلو أي مهرجان من تقديم بعض أغانيها وذلك من خلال احتفالية حضرها كبار الفنانين والمثقفين الإسرائيليين وعلى رأسهم المطربة الإسرائيلية نسرين قدري التي أدت مقطعاً من أغنية "أنت عمري" والتي فازت بجائزة إسرائيلية للأصوات الغنائية الجديدة، كما حضر الحفل عدد من مسؤولي إدارة المركز الجماهيري في بيت حنينا، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام الإسرائيلية والأجنبية والمحلية.

وجاء إطلاق اسم أم كلثوم ضمن مشروع واسع النطاق كجزء من مشروع لتسمية كل الشوارع في المدينة، وذلك في ذكرى رحيلها، حيث تمت الموافقة على إطلاق حوالي 145 اسماً جديداً على شوارع في القدس الشرقية المحتلة مثل قرى، الطور، سلوان، شعفاط، حنينا، رأس العمود.

وذكر الكاتب "توحيد مجدي" في كتابه "أم كلثوم والموساد"، أن الأسباب الرئيسية وراء ملاحقة الموساد الإسرائيلي لأم كلثوم لأن الموساد كان يريد معرفة من يدير ملف كوكب الشرق في المخابرات العامة المصرية بعيدا عن التمويل، حيث إنها كانت تنقل الرسائل خارج مصر، وهناك الواقعة الشهيرة مع الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة في إطار حفلاتها كان الرئيس جمال عبدالناصر يعطيها رسائل للملوك والزعماء لأنه لم يكن يريد إرسال مبعوثين رسميين حتى لا ترصدهم الأجهزة الاستخباراتية الأخرى، ولهذا خصصت لها الدولة جواز سفر دبلوماسي.

أم كلثوم اسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي ولدت في 4 مايو عام 1908 لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة في مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، كان والدها الشيخ إبراهيم مؤذن لمسجد في القرية ووالدتها فاطمة المليجي تعمل كربة منزل.

وتعد واحدة من أبرز مغني القرن العشرين، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي كما تعرف بعدة ألقاب منها ثومة، الست، الجامعة العربية، شمس الأصيل، كوكب الشرق، فنانة الشعب.

 

 

أم كلثوم تل أبيب إسرائيل صورة نادرة بغداد يهود لماذا يعشق الإسرائليون الست مصر السفارة الإسرائيلية/ صفحة إسرائيل بالعبرية محمد رمضان تويتر حكاية أٍسرار

مواقيت الصلاة

الأربعاء 03:27 مـ
13 جمادى آخر 1442 هـ 27 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:48
الظهر 12:08
العصر 15:07
المغرب 17:27
العشاء 18:48