الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:33 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تحمى القلب وتخفض الوزن.. فوائد غير متوقعة عن الفاكهة المجففة

الفاكهة المجففة
الفاكهة المجففة

من المعروف لدى الجميع أن الفواكه المجففة هي تلك الفواكه التي لا تحتوي على نسبة من الماء داخل مكوناتها، مما يساعدها على البقاء صالحة للإستهلاك البشري مدة طويلة.

كما أنها من تلك الفواكه التي مرت بعملية إخراج للسوائل بهدف المحافظة عليها، كما أنها مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية، مثل الألياف والبوتاسيوم، التي يفتقر إليها الكثير من الناس في نظامهم الغذائي، كما أن الفاكهة تحتوي على العناصر الغذائية النشطة بيولوجيًا التي توفر فوائد صحية إضافية ، بما في ذلك البوليفينول والكاروتينات.
وأظهرت بعض الأبحاث الحديثة أن تناول الفاكهة يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان ومرض السكري من النوع 2، وتساهم عدة عوامل في انخفاض تناول الأشخاص للفاكهة الطازجة، بما في ذلك التوافر المحدود والتكلفة العالية وقابلية التلف، لذلك فإن التوصية بأن يأكل الناس المزيد من الفاكهة المجففة يمكن أن يكون أحد الحلول.

ولهذا نستعرض معكم فوائد غير متوقعة عن الفاكهة المجففة:

= تمد الجسم بالطاقة والحيوية، نظرًا لمحتواها المرتفع من السكريات، ولهذا السبب، ينصح خبراء التغذية يتناول القليل منها بعد الإفطار، لرفع نسبة السكر الذي انخفض أثناء الصيام، كما يفضل تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية، لتجنب الشعور بالتعب أثناء أداء التمرين.

= تساعد على تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواها من فيتامين أ وفيتامين B ومضادات الأكسدة، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة عند المواظبة على تناولها بكميات معتدلة.

= تمثل أهمية كبيرة لمرضى فقر الدم "الأنيميا"، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد على إنتاج الهيموجلبين بالدم.

= تعمل الفواكه المجففة على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، الذي يحسن من تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم المختلفة، كما يعمل على ضبط ضغط الدم.

= تعتبر الفواكه المجففة علاجًا فعالًا للإمساك، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل من عمليتي الهضم والإخراج.

= تحل محل المزيد من الوجبات الخفيفة غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون المشبعة.
= يميلون إلى استهلاك المزيد من العناصر الغذائية الرئيسية في الأيام التي يتناولون فيها الفاكهة المجففة ، بما في ذلك الألياف الغذائية والبوتاسيوم. ومع ذلك ، فقد استهلكوا أيضًا سعرات حرارية أكثر.
= يمكن أن تكون الفاكهة المجففة خيارًا رائعًا لوجبة خفيفة مغذية ، ولكن قد يرغب المستهلكون في التأكد من اختيارهم لنسخ غير محلاة بدون إضافة سكر.
= أحجام الحصص الغذائية يمكن أن تكون صعبة أيضًا لأن حصة الفاكهة المجففة أصغر من حصة طازجة منذ إخراج الماء. لكن الإيجابي هو أن الفاكهة المجففة يمكن أن تساعد الناس على استهلاك المزيد من الفاكهة لأنها محمولة ومستقرة على الرف ويمكن حتى أن تكون أرخص.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.