×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 22 يناير 2021 12:17 مـ 8 جمادى آخر 1442هـ
قضايا وتحقيقات

عاجل.. انقلاب في جيش فايز السراج بسبب ”إمرأة غامضة”

فايز السراج
فايز السراج

أثار قرار رئاسة أركان مليشيات حكومة فايز السراج بتعيين امرأة مدنية متزوجة من أجنبي وشقيقة إرهابي كمستشارة للأركان غضبا واسعا بليبيا.

وأصدر محمد الحداد، رئيس أركان المليشيات قرارا يحمل رقم 381 لسنة 2020، بتكليف مروى عبدالرازق خميس، كمستشارة "تخطيط وتقييم أداء برئاسة الأركان" التابعة للمليشيات، نظير مكافأة مالية مقطوعة قدرها 3 آلاف دينار ليبي شهريا.

وأثار القرار غضبا عارما في الأوساط الليبية بسبب تعيين مروى، وهي مدنية ومتزوجة من أجنبي يحمل الجنسية الماليزية، في منصب حساس بوزارة دفاع السراج، إضافة إلى أنها تقيم بالخارج منذ فترة طويلة.

ومروى هي محامية هاربة من بنغازي، وكانت تدرس في ماليزيا وعملت سابقا مستشارة لدى ‏المركز العالمي العربي هناك.

انطلاق الجولة الرابعة من الحوار الليبي.. آلية اختيار السلطة
وترددت في الفترة الأخيرة بين مصراتة وطرابلس لتحصل على منصب في حكومة السراج، معتمدة على علاقتها بالمليشيات خاصة أنها الأخت غير الشقيقة للقيادي الإخواني ناصر الهواري الحسني الإدريسي.

وعلق الناشط الليبي "يعرب البدراوي" ، عبره حسابه على "فيسبوك" على القرار قائلا إن" القوات المسلحة مؤسسة متكاملة لا تحتاج إلى من يقيم أداءها من خارجها، بل إن هذه المؤسسة تعتبر مرجعية في كثير من المجالات فهي تمتلك المهندسين والأطباء وتخصصات أخرى مثل مايقوم به الجيش المصري ولا أقول الأمريكي".

وتابع مخاطبا الحداد "إذا كنت تريد منح السيدة مروة مساعدة فاختر لها عنواناً غير هذا، وإحفظ لها كرامتها وكرامة القوات المسلحة".

كام القرار أثار حفيظوة المليشيات نفسها فعلق الطاهر بن غربية، القائد الميداني في مليشيات ما يعرف بـ”بركان الغضب” قائلا إن “سيدة كانت خارج ليبيا ومتزوجة أجنبي ومتسلقة، وتم تعيينها مستشارة أو مديرة أو وزيرة، فما هي القصة؟ هل عقمت ليبيا بالله عليكم احترموا عقولنا ". حسب قوله.

وأظهرت مقاطع مصورة من مدينة مصراتة مروى أثناء طردها من المدينة الدي حضرت إليها للقاء عددا من قيادات المليشيات، ويسمع في الفيديو أصوات إهانات توجه لها، مطالبين إياها بالاستقالة قائلين" وزارة الدفاع مش لك تتولاها امرأة عادية

فايز السراج الميليشيات ليبيا مروي عبد الرازق

مواقيت الصلاة

الجمعة 12:17 مـ
8 جمادى آخر 1442 هـ 22 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:50
الظهر 12:07
العصر 15:03
المغرب 17:23
العشاء 18:44