رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 12:55 مـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

(فيديو)زوجة لأمين الفتوى: هل يجوز طلب الطلاق لعدم قدرة الزوج؟

الإسلام يعتبر الطلاق أبغض الحلال عند الله، ولا يقر في الوقت نفسه إكراه أي من الزوجين على استبقاء علاقته الزوجية، مع كونها ضارة به.
وقد حذر الإسلام المرأة من طلب الطلاق من غير حاجة، ومن غير ضرر أو بأس أصابها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة سألت زوجها طلاقها من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة»... (متفق عليه).
ولهذا تحرص بعض الزوجات قبل الشروع في طلب الطلاق إلي سؤال أهل العلم والفتوى لبيان الحكم الشرعي في حالتها وذلك ابتغاء مرضات الله وخوفاً من الذنب.

ورد سؤال إلي الشيخ، عويضه عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية،مفاده: "في حالة عدم مقدرة الزوج على قضاء متطلبات البيت هل يحق لزوجته طلب الطلاق؟ ، وأجاب قائلاً إن هذا الأمر يرجع للزوجة، منوها بأن توجد زوجات تصبر على هذا الأمر وهناك ايضا زوجات لا تصبر، والصبر أولى في هذه الحالة.
وأضاف عثمان، في إجابته عن السؤال عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أنه على الزوجة أن تشتكي زوجها لأهلها أو لأهله في حاله لو أنه نائم في البيت ولم يقم بعمله، منوها لو أن هذا الزوج يعمل ودخله محدود فعليها ان تصبر وتكافح معه.
واستشهد أمين الفتوى بقول الله تعالى{ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}..[ النور:32].
وتابع عثمان: لو أن الزوجة تحملت وعندها المقدرة ان تعيش على هذا فهذا يكون شيئا جميلا وتكون الزوجة مأجورة على ذلك، طالما أن هذا الزوج عفيف اللسان وطائع الله، علما بأن الله سبحانه وتعالى بالرضا يفتح الأبواب بعد ذلك.

width="640">