الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:17 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يجهله كثيرون.. أستاذ تفسير يوضح شر أنواع الإسراف

قال دكتور عبد الفتاح عاشور أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف إن الله عز وجل قد نهانا عن الإسراف، وقد جاء هذا التوجيه في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المطهرة؛ لما له من آثار سيئة على سلوك الإنسان، مشيرا إلى أن من شر أنواع الإسراف ما كان في الطعام والشراب.

وأضاف في برنامج (حديث الصباح) الذي يذاع يوميا عبر إذاعة القرآن الكريم، أن الإسلام قد أباح الطيبات من الرزق ولكن دون إسراف، لما في الإسراف من ضرر للإنسان، وكل إسراف مذموم ولا يحبه الله عز وجل، ومما ورد في السنة النبوبة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما ملأ آدمي وعاء شرًّا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه" ، ومما ورد من قول السلف قَول عمر رضي الله عنه ( أَيُّهَا النَّاسُ ، إِيَّاكُمْ وَالْبِطْنَةَ مِنَ الطَّعَامِ ، فَإِنَّهَا مَكْسَلَةٌ عَنِ الصَّلَاةِ ، مُفْسِدَةٌ لِلِجَسَدِ ، مُوَرِّثَةٌ لِلسَّقَمِ".

واختتم ناصحا بالتوسط في الأكل والشرب وفي كل الأمور، واتباع أمرالله سبحانه وتعالى بعدم الإسراف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.