الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:01 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما بين المهروسة والصوابع والروستي.. كل ما تريد معرفته عن يوم اكتشاف البطاطس

البطاطس
البطاطس

من المعروف لدى الجميع أن البطاطس هو محصول درنى ينمو تحت الأرض وهو من أكثر المحاصيل انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، وللبطاطا قيمة غذائية وأضرار صحية كذلك، وأصبحت جزءا لا يتجزأ من كثير من المأكولات في العالم.

ولهذا وبمناسبة يوم اكتشاف البطاطس الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام نستعرض معكم حقائق مثيرة لا تعرفها عن البطاطس:

= يوافق 3 ديسمبر، يوم اكتشاف البحار والمستكشف الإنجليزى، السير "توماس هيريوت" لنبات البطاطس فى كولومبيا بأمريكا الجنوبية، وتحديداً فى عام 1586، والتى انتشرت حول العالم وأبدعت الشعوب فى طريقة صنعها ما بين المقلية والمحشو وغيرها من الوصفات التى تصل لأكثر من 10 وصفات فى العالم

= تحتل المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز، فهى غذاء شعبى سهل الهضم له فوائد عديدة‏، كما تحتوى البطاطا على ألياف ملينة للمعدة، وتمنع الإصابة بسرطان الأمعاء، وبها نسبة من الأملاح المعدنية ومن سلبياتها أنها تحتوى على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة، وأثبت الباحثون أن البطاطا تحتوى على مواد كيميائية، تساعد في تقليل ضغط الدم الشريانى.

= ربما تكون البطاطس قد انتقلت إلى أمريكا الشمالية في بداية القرن السابع عشر الميلادى، حين أحضرها المهاجرون الأيرلنديون معهم حين استقروا في نيو هامشاير في 1719، ويؤكد خبراء التغذية بأن البطاطا المسلوقة بقشرتها إذا أكلت مع القشر تكون أكثر فائدة، بسبب احتواء القشرة على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد.

= تعتبر من الأطباق غير الرسمية بسويسرا، ومن الأطعمة المفضلة للمزارعون، وتعنى كلمة "روستي"، "هش وذهبي".

= تصنع فطائر "جامجا جيون" من البطاطس المبشورة والبصل المقلي حتى تصبح ذهبية اللون، كما أنها تعتبر من الأطباق الشهيرة بفرنسا، وتعتمد طريقتها على تقشير وتقطيع البطاطس إلى شرائح رفيعة، ثم توضع في طبقات مع الكثير من الزبدة المصفاة وتُخبز في طبق حتى تشبه الكعكة، وتتمثل الخطوة التالية في قلب الكعكة لطهي الجانب الآخر.

= تعتمد طريقة عملها على تبديل المايونيز بالمايونيز اليابانى وهرس نصف البطاطس بدلاً من سلقها ثم إضافة المايونيز مع شرائح الخيار والطماطم، ويعود أصول السلطة الروسية، أو سلطة أوليفييه، إلى القرن التاسع عشر وتحديداً مطعم "The Hermitage "الروسي الشهير وتعتمد طريقة طهيها على تقطيعها على هيئة مكعبات البطاطس والخضروات وإضافة التتبيلة الكريمية والمخللات.

= تعد وجبة خفيفة شهيرة في أستراليا، حيث يتم تقديمها غالبًا مع صلصة الفلفل الحار الحلو على الجانب وعادة ما تكون متبلة بالبهارات بما في ذلك الفلفل الحلو، كما أنه طبق آخر يأخذ البطاطس المهروسة ويخبزها حتى تصبح مقرمشة فى الأعلى ويخلط اللحم المفروم مع المرق والبصل والجزر والأعشاب وغيرها من الخضار المختارة، ثم يغطى بالبطاطس المهروسة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.