الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 07:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة أجنبية: القلق والتوتر والإجهاد أهم أسباب عودة الإصابة بالسرطان للمتعافين منه

دراسة أجنبية: القلق والتوتر والإجهاد أهم أسباب عودة الإصابة بالسرطان للمتعافين منه
دراسة أجنبية: القلق والتوتر والإجهاد أهم أسباب عودة الإصابة بالسرطان للمتعافين منه

الإجهاد والتوتر والهرمونات المسئولة عنهما، هما سبب عودة مرض السرطان من جديد لمن تم علاجه من المرض سواء دوائيا أو كيميائيا أو جراحياً

وقالت دراسة فنلندية إن الإجهاد يشكل عاملاً مهماً في تسهيل تكرار نمو الأورام السرطانية.

وقال الخبراء في مجلة “سيانس ترانزلاشيونال ميديسن” إن تكرار الورم هو سبب رئيسي للوفاة لدى مرضى السرطان، لكن من غير الواضح أيضًا ما هي الآليات البيولوجية التي تدفع الخلايا السرطانية إلى التراكم مرة أخرى.

وقالت الدراسة أن استهداف هرمونات التوتر باستخدام حاصرات بيتا المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي تُستخدم عادةً لعلاج ضربات القلب غير المنتظمة، من المحتمل أن تساعد في منع عودة الأورام.

وأوضحت الدراسة إنه نظراً لأن القلق المرتبط بالسرطان الناجم عن الخوف من الموت، والقضايا المالية، والقلق على الوضعي العائلي، أمر شائع للغاية، فإن أكثر الخطوات فعالية يمكن القيام بها هي إدارة الإجهاد بشكل سليم والتقليل منه.

ونصحت الدراسة أن بتقييم أدوية كعلاجات محتملة لمنع تكرار الورم، مثل حاصرات بيتا، بما في ذلك ميتوبرولول وبروبرانولول، أو الأدوية الموصوفة الأخرى التي تستهدف هذه البروتينات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.