الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:36 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خالد أبو المكارم: فرص لزيادة صادرات الصناعات الكيماوية فى أسواق 37 دولة

خالد أبو المكارم
خالد أبو المكارم

كشف دراسة أعدها جهاز التمثيل التجارى، عن وجود فرص لزيادة صادرات الصناعات الكيماوية فى عدد من أسواق الدول المعتمد لديها المكاتب التجارية فى الخارج، بلغ عددها نحو 37 دولة تقدر حجم الفرص التصديرية المتاحة فيها نحو 2.016 مليار دولار خلافا لفرص تصديرية أخرى لبنود يتم استيرادها من الأسواق المستهدفة من الخارج ولا يتم تصديرها من مصر.

ووفقا للدراسة التى تلقاها خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، فإن هناك 9 أسواق مستهدفة فى أفريقيا، وهى كينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا وإثيوبيا والسنغال وتنزانيا وزامبيا وجيبوتى وغانا، وقدر حجم الفرص التصديرية المتاحة لأسواق هذه الدول بنحو 287 مليون دولار خلافا للبنود السلعية التى تستوردها هذه الدول ولا يتم التصدير من مصر لها.

وبالنسبة لأسواق الدول العربية المستهدفة، قال خالد أبو المكارم إنها ضمت المغرب وتونس والجزائر والسعودية والإمارات والكويت والعراق والأردن ولبنان والسودان، ويقدر حجم الفرص التصديرية المتاحة لأسواق هذه الدول بنحو 333 مليون دولار، وفيما يتعلق بدول الاتحاد الأوروبي المستهدفة فقد ضمت القائمة كلا من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان والمملكة المتحدة وبولندا، وقدر حجم الفرص التصديرية الفعلية المتاحة بنحو 366.5 مليون دولار.

وجاءت تركيا وروسيا ضمن أسواق دول شرق أوروبا المستهدفة بحجم فرص تصديرية متاحة يقدر بنحو 433.2 مليون دولار.

ومن دول الأمريكتين، استهدفت دراسة التمثيل التجارى أسواق كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وكندا، وتقدر حجم الفرص التصديرية المتاحة لأسواق هذه الدول نحو 257.7 مليون دولار.

كما رصدت الدراسة حجم الفرص التصديرية إلى أسواق كل من الهند والصين وكوريا واليابان وماليزيا وإندونيسيا تقدر بنحو 338.9 مليون دولار.

ياتى ذلك فى إطار التعاون المستمر بين التمثيل التجارى والمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة بشان تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع دول العالم، وذلك لزيادة نفاذ المنتجات الكيماوية والأسمدة فى الأسواق الخارجية.

وكان الدكتور أحمد مغاورى دياب، رئيس جهاز التمثيل التجارى، أعلن عن انتهاء الجهاز من إعداد دراسة تفصيلية مدعمة بالإحصاءات الخاصة بحجم وهيكل التجارة بين مصر وأسواق بعض أهم الدول الخارجية فى مجال الصناعات الكيماوية والأسمدة وفقا للمناطق الجغرافية المختلفة والتى بها مكاتب تجارية لتتضمن الفرص المتاحة لزيادة الصادرات المصرية من المنتجات الكيماوية والأسمدة بتلك الأسواق الفعلية والمستهدفة.

واعتمدت دراسة التمثيل على مصفوفات تحلل هيكل واتجاه الصادرات المصرية إلى الدول المختلفة من خلال بيان القطاع السلعى والصادرات الفعليه له والقدرة التصديرية المتاحة ينتج عنها حجم الفرص المتاحة لزيادة الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية والأسمدة فى الدول محل التحليل مع توضيح البنود السلعية التى لا يتم تصديرها رغم وجود قدرة تصديرية بها، وذلك وفقا لقوائم العرض والطلب بين مصر وهذه الدول.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة