الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 05:46 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل تدخين الحامل يضعف سمع الجنين؟.. إليك الإجابة

التدخين والحامل
التدخين والحامل

أظهرت دراسة يابانية حديثة، أن نسبة احتمال إصابة المواليد بضعف السمع عند التعرض لدخان التبغ أثناء الحمل تصل إلى 68% مقارنة بمن لم يتعرضوا له.

وأشارت إلى أن تعرض الأجنة والأطفال حديثي الولادة لدخان التبغ قد يضاعف خطر إصابتهم بضعف السمع، مقارنة بالأطفال الذين لم يتعرضوا للتبغ على الإطلاق.

وعندما قام الباحثون بفحص بيانات 50 ألفا و734 طفلا ولدوا بين 2004 و2010 في مدينة كوبي اليابانية، وتعرض نحو 4% من هؤلاء الأطفال للتدخين أثناء الحمل أو بعد الولادة بينما تعرض نحو 1% منهم لدخان التبغ خلال المرحلتين.

هذا وقد أجريت اختبارات السمع على هؤلاء الأطفال عندما بلغوا الثالثة، وتبين أن 4.6% منهم يعانون من ضعف السمع، وأوضحت الدراسة أن نسبة احتمال الإصابة بضعف السمع عند التعرض لدخان التبغ أثناء الحمل تصل إلى 68% بينما بلغت النسبة 30% عند استنشاق دخان التبغ في مرحلة الطفولة المبكرة.

وعند تعرض الأطفال لدخان التبغ في المرحلتين يصل احتمال الإصابة بضعف السمع إلى 2.4 مرة مقارنة مع الأطفال الذين لم يتعرضوا للدخان.

وأوضح الباحثون أن المرضى الذين يواجهون أكبر احتمال للإصابة بإعاقة في السمع هم من تعرضوا مباشرة إلى التدخين حينما كانوا أجنة".

ولهذا فإن تدخين المرأة الحامل قد يضر بنمو مخ الجنين ويؤدي إلى خلل في السمع، كما أن دخان التبغ قد يسبب ضررا للمستقبلات الحسية في الأذن التي تنقل الرسائل إلى المخ استنادا إلى ذبذبة الصوت.

جدير بالذكر أن هناك عدد من الأبحاث السابقة قد كشفت أن المدخنين البالغين يواجهون خطر الإصابة بضعف السمع أكثر من غير المدخنين، لكن لم تكن هناك معلومات كافية بشأن مدى تأثير تعرض الأجنة وحديثي الولادة لدخان التبغ على الإصابة بضعف السمع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.