الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 أبريل 2024 02:06 مـ 4 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عمرها 120 عامًا.. العثور على أقدم علب الشوكولاتة في العالم فما قصتها؟

علبة الشيكولاته العتيقة
علبة الشيكولاته العتيقة

تمكن عدد من موظفي المكتبة الوطنية الأسترالية، بالعثور على أحد أقدم علب الشوكولاتة من ماركة عالمية شهيرة، وذلك في واقعة لن تتكرر.

المثير للدهشة أن علبة الشيكولاته العتيقة يعود تاريخها إلى أكثر من قرن من الزمان.. 120 عامًا على وجه التحديد، وكانت المفاجأة أن محتويات العلبة لم تفسد سوى بنسبة ضئيلة.

جاء ذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التى أشارت في تقرير لها، إلى أن الموظفين كانوا قد اكتشفوا علبة الحلوى العتيقة ضمن مجموعة من المقتنيات الشخصية للشاعر الأسترالي الشهير "أندرو بارتون باترسون"، واسم شهرته "بانجو باترسون"، والذي كتب العديد من القصائد والأغاني عن الحياة الأسترالية.

هذا وقد ذكرت التقارير أيضا أن علبة الشوكولاتة التذكارية كانت بمثابة هدية قدمتها الملكة فيكتوريا للجنود خلال حرب عُرفت باسم "حرب البوير" واندلعت في جنوب إفريقيا خلال الفترة ما بين عامي 1899 و1902.

اللافت للنظر أن أخصائيو المكتبة العاملون فوجئوا في مختبر الحفظ بأن الشوكولاتة بدت على حالها تقريبًا على الرغم من مضي 120 عامًا على تخزينها بعد أن عثروا عليها مخبأة وسط مجموعة من الأغراض الشخصية الخاصة بالشاعر والتي شملت يوميات وقصاصات من الصحف والقصائد الشعرية، وقالت إحدى الخبراء بالمكتبة الوطنية الأسترالية، وتُدعى "جينيفر تود"، في تصريحات لوسائل إعلام إنه كانت هناك رائحة "مثيرة للاهتمام" عند فتح غلاف علبة الشوكولاتة، والتي وصفتها بكونها علبة عتيقة كانت الشوكولاتة بداخلها مازالت مغلفة.

جدير بالذكر أن الشركة المصنعة للشوكولاتة، ومقرها الرئيسي في المملكة المتحدة، كانت تقوم بتصنيعها من أجل القوات البريطانية بناءً على طلب من قصر "باكنجهام" الملكي.

كما يُعتقد أن الشاعر الأسترالي "بانجو باترسون" اشترى علبة الشوكولاتة من القوات البريطانية في عام 1900 تقريبًا أثناء فترة عمله في جنوب إفريقيا مراسلًا حربيًا لصحيفتي "Sydney Morning Herald" و"The Age" ومقرهما أستراليا، وأرسلها في أعقاب ذلك إلى وطنه كتذكار.

ولكن المقر الجديد لعلبة الشوكولاتة العتيقة أصبح الآن في المكتبة الوطنية الأسترالية كجزء من مجموعة أوسع من الأغراض الشخصية لـ"بانجو باترسون".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.