الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 07:13 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هى العلاقة التى تربط الشاي والقهوة بخطر الوفاة؟

الشاي الأسود
الشاي الأسود

يمكن لمركب في الشاي الأسود أن يساعد بكتيريا الأمعاء على محاربة الالتهابات ومنع الإنفلونزا الشديدة ، كما يقول علماء في كلية الطب بجامعة واشنطن في العدد الأخير من المجلة العلمية، هذا ما كشفته إحدى الأبحاث الجديدة.

كما كشفت دراسة جديدة تؤكد أن شرب القهوة أو فنجان الشاي يمكن أن يقلل من خطر الموت المبكر، وأظهر البحث أيضا الذى أعده فريق أوروبي بقيادة عالم الأوبئة الدكتور مارك غونتر من إمبريال كوليدج بلندن بعد دراسة أجريت على أكثر من نصف مليون شخص على مدى 16 عامًا - أن أولئك الذين شربوا الكثير من الشاي و القهوة كان لديهم خطر أقل للوفاة المبكرة.

وكان هذا البحث الهولندي الذى نُشر في مجلة تصلب الشرايين والتخثر وبيولوجيا الأوعية الدموية: مجلة جمعية القلب الأمريكية في عام 2010 ، ليؤكد أن شرب أكثر من ستة أكواب من الشاي يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 36٪ مقارنة بمن يشربون أقل من كوب واحد من الشاي يوميا. كان من يشربون القهوة بكمية متواضعة من فنجانين إلى أربعة أكواب في اليوم أقل عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن يشربون أقل من كوبين أو أكثر من أربعة أكواب.

وجاء تعليق الدكتور أرنو مبهرا حيث قال: "قد تساعد مركبات البولي فينول قلبك". "ولكن إذا كنت مستقلبًا بطيئًا للكافيين ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم وارتفاع معدل النبض، تعرف على مستوى تحمل الكافيين وكمية القهوة التي تشتريها من المتجر العادي، لا ينبغي لأحد أن يتناول أكثر من 400 ملغ من الكافيين في اليوم (أي ما يعادل أربعة إسبريسو). أي شخص يجد الكافيين يؤثر عليهم بشكل خاص أي أنه يزعج نومهم يجب ألا يحصل على أكثر من 200 ملغ في اليوم.

ولكن وُجد أيضًا أن شاربي الشاي بانتظام يعيشون أطول من المتوسط. أظهرت دراسة أسترالية نُشرت في مجلة التغذية السريرية The Journal of Clinical Nutrition في عام 2015 أن النساء في السبعينيات والثمانينيات من العمر يعشن أطول إذا تناولن ما يعادل كوبين من الأكواب في اليوم، قد يكون هذا بسبب مركب فريد في الشاي يمكن أن يغير الشفرة الوراثية للجسم.

والأفضل لمضادات الأكسدة هي قهوة حيث تحتوي كل من القهوة والشاي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول ، وهي عناصر مغذية يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وإصلاح تلف الخلايا، يوضح الدكتور بوب أرنوت ، عن كيفية الحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية من المشروب: "نحن نعلم الآن أن القوة الدافعة وراء العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية هي الالتهاب ، وهو أمر يمكن أن يستخدمه البوليفينول تساعد في. وتحتوي القهوة على مادة البوليفينول مرتين ونصف أكثر من الشاي في المتوسط".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.