الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 02:55 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

4 أسباب لقرقرة البطن...تعرف عليها

قرقرة البطن
قرقرة البطن

أحيانًا تصدرالبطن صوت غريب غير مفسرلنا، يسمى "القرقرة" وعادة ما يُسبب لنا الإحراج، ولهذا الصوت أسباب عدة نذكر لكم بعضًا منها:

1- الجوع: فإن حواسك ترسل إلى المخ إشارات تجعله يعتقد أن معدتك بها طعام، فتبدأ المعدة في إفراز العصارة الهضمية لهضم الطعام، ولكنها لا تجد شيئاً، فتتفاعل العصارة مع الهواء الموجود في معدتك، ويصدر صوت من المعدة.

2- عند عملية هضم الطعام داخل المعدة، تحدث الأمعاء صوت، لأن القناة الهضمية تشبه أنبوب مياه فارغ من الداخل، عند دخول الطعام والشراب وامتلاء القناة الهضمية، يحدث تقلص في عضلات القناة الخارجية، ونتيجة هذه التقلصات تصدر الأمعاء صوتاً وبالتالي تحدث اصوات البطن المزعجة.

3- مأكولات صعبة الهضم: هناك بعض الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، هذه الأطعمة لا تقم المعدة بهضمها بشكل صحيح، لأن المواد المكونة لهذه الأطعمة يصعب امتصاصها عند بعض الأشخاص، مثل الأطعمة التي تحتوي على مادتي الجلوتين واللاكتوز، مما يسبب تقلصات في البطن. القولون العصبي عندما يصاب الشخص بالقولون العصبي فإنك تسمع صوت البطن بشدة، ويصدر صوت من المعدة أو القولون أو الأمعاء، ويصاحبه أعراض أخرى مثل ألم البطن والإمساك.

4- ارتجاع المريء: الذين يعانون من مرض ارتجاع المريء، هم أكثر الأشخاص عرضة لسماع صوت من المعدة، وهذا لأن العصارة المعدية ترتفع إلى المريء وتملأ الفم كله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.