الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:00 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

آخر يوم حصانة .. 409 نائب يودعون مجلس النواب اليوم .. هؤلاء أبرزهم

تنتهي مدة الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب، اليوم السبت 9 يناير، وتنتهي حصانه نوابه، لتنطلق رحلة تشريعية جديدة لبرلمان 2021، وبهذا التاريخ ترفع الحصانة البرلمانية عن 409 أعضاء مجلس نواب برلمان 2016.

يذكر أن انتخابات مجلس النواب الجديدة 2021، شهدت خسارة نحو 200 نائب بالمجلس الحالي، خاضوا الماراثون الإنتخابي، حيث خسر 101 نائب بالمرحلة الأولى للانتخابات، فيما خسر 99 بالمرحلة الثانية، بالإضافة إلى 209 نائب قرروا في قت سابق عدم خوض الإنتخابات أساسا.

ويأتي من أبرز وأشهر الوجوه التي ستغيب عن مجلس النواب الجديد مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك الموقوف، والهامي عجينه والدكتور محمد فؤاد، والنائب محمد أبو حامد، وجون طلعت، وأكمل قرطام، والنائب أحمد الطنطاوي، والدكتور صلاح حسب الله، وهيثم الحريري، واللواء حمدي بخيت، والدكتورة هبة هجرس، وشيرين فراج، وارجريت عازر، وفرج عامر.

بينما تتمثل أبرز الوجوه التي حالفها الحظ للتواجد فى البرلمان الجديد، الدكتور علي عبد العال، والنائب علاء عابد، وأحمد السجيني، والنائب عبد الهادي القصبي، وعماد حمودة، وإيهاب الطماوي، ومحمود بدر، وطارق الخولي، ومصطفى بكري،وأيمن أبو العلا، وهالة أبو السعد، واللواء كمال عامر، وغيرهم من الوجوه البارزة.

ويبدأ النواب الجدد مهامهم التشريعية والرقابية مع تأديتهم لليمين الدستورية يوم الثلاثاء المقبل، وبدء أعمال انضمامهم للجان النوعية المختلفة.

وكانت اللائحة الداخلية للمجلس تنظم إجراءات استخدام الحصانة البرلمانية، كالتالي:

مادة 356

لا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة، أثناء دور انعقاد مجلس النواب، أن تتخذ ضد أي عضو من أعضائه أي إجراءات جنائية في مواد الجنايات والجنح سواء في مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحاكمة، إلا بإذن سابق من المجلس في كل منها. وفي غير دور انعقاد المجلس، يتعين لاتخاذ أي من هذه الإجراءات أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء في هذا الشأن.

مادة 357

يقدم طلب الإذن برفع الحصانة عن العضو إلى رئيس المجلس، ويجب أن يتوافر في الطلب الشروط الآتية:

أولاً: إذا كان مقدماً من إحدى الجهات القضائية:

1- أن يكون مقدمًا من النائب العام أو من المدَّعي العام العسكري، حسب الأحوال.

2- أن يبين الطلب الواقعة المنسوبة إلى العضو المطلوب رفع الحصانة بسببها، والمواد المؤثمة لهذه الواقعة.

3- أن يبين رقم القضية المقيدة ضد العضو، وما اتخذ فيها من إجراءات في مواجهة الغير، وصورة من أوراق ومستندات القضية.

ثانيًا: إذا كان مقدمًا ممن يريد إقامة دعوى مباشرة، ويجب أن تتوافر في الراغب في إقامتها الصفة والمصلحة، وأن يقدم طلبًا برفع الحصانة، مرفقًا به صورة من عريضة الدعوى المزمع إقامتها، مع المستندات المؤيدة لها، ومبينًا فيها على وجه الوضوح الواقعة المنسوبة إلى العضو والمواد المؤثمة لها.

ولا يعتبر طلبًا بالإذن برفع الحصانة كل طلب لم يستوفِ الشروط المُشار إليها.

مادة 358

يحيل الرئيس الطلب برفع الحصانة فور وروده إلى مكتب المجلس لفحص الأوراق ولبيان مدى توافر الشروط المشار إليها في المادة 357 من هذه اللائحة في طلب رفع الحصانة، فإن انتهى المكتب إلى عدم توافر الشروط المذكورة في الطلب، قام بحفظه وعَرض الأمر على المجلس دون أسماء.

وإذا انتهى المكتب إلى توافر الشروط المتطلبة، أحال الرئيس الأمر إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير عنه للمجلس، وينظر المجلس التقرير على وجه الاستعجال للبت في طلب الإذن برفع الحصانة. وفي جميع الأحوال، يخطر كل من العضو، وطالب رفع الحصانة، وجهة التحقيق المختصة بما تم في الطلب من إجراءات، كما تخطر لجنة القيم بما تم للإحاطة.

مادة 359

ليس للعضو أن ينزل عن الحصانة، وللمجلس أن يأذن للعضو بناءً على طلبه بسماع أقواله إذا وجه ضده أي اتهام ولو قبل أن يقدم طلب رفع الحصانة عنه، ولا يجوز في هذه الحالة اتخاذ أي إجراءات أخرى ضد العضو، إلا بعد صدور قرار من المجلس بالإذن بذلك؛ طبقًا لأحكام المواد السابقة.

وكانت قد نشرت الجريدة الرسمية، أمس الجمعة، قرار رئيس الجمهورية، بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء المقبل 12 يناير، الساعة 11 صباحا، لافتتاح دور الانعقاد العادى للفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.