×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 18 يناير 2021 09:39 مـ 4 جمادى آخر 1442هـ
الموجز كافية

هولندا.. جنة مهربي المخدرات.. أصحاب الكيف يسيطرون علي الموانئ لاستلام بضاعتهم

هولندا..  جنة مهربي المخدرات.. أصحاب الكيف يتسلمون حصتهم من شحنات الفاكهة
هولندا.. جنة مهربي المخدرات.. أصحاب الكيف يتسلمون حصتهم من شحنات الفاكهة

تصدّر مسؤولو الموانئ الهولندية عناوين الصحف لسخريتهم من سائق شاحنة عندما صادروا شطائر لحم الخنزير الخاصة به بموجب قواعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - لكن المجرمين يضحكون أخيرًا وهم يستخدمون محطات الشحن في البلاد لتهريب مخدرات بمليارات الجنيهات كل عام.

تعتبر هولندا ، التي تشتهر بتسامحها مع تعاطي القنب ، "بوابة للكوكايين في أمريكا الجنوبية" و "بيئة مثالية" لتجارة المخدرات التي تركت البلاد في خوف من أن تصبح "دولة مخدرات".

بينما ينشغل ضباط الجمارك بإيقاف وجبات الغداء البريطانية عبر الحدود ، تشير التقديرات إلى أن حوالي 70 ألف كيلوجرام من الكوكايين يعبر إلى البلاد كل عام - يتم إيقاف 14 ألف كيلوجرام فقط منها ، مما يجعل هولندا واحدة من أكبر مراكز تهريب المخدرات في أوروبا.

غالبًا ما تكون مخبأة في شحنات الفاكهة ، وتبلغ قيمة بعض مخابئ الكوكايين المربحة أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني فقط ، ويتم تهريبها أحيانًا مع الأسلحة النارية.

كما بدأت التجارة الإجرامية في الموانئ الهولندية تتسرب إلى البر الرئيسي ، حيث تسبب عنف العصابات في احتجاج في أمستردام حيث يدير تجار المخدرات مضارب غسيل الأموال و "عصابة من المحتالين" تتمتع بـ "الحرية".
في إحدى عمليات ضبط مخدرات كبيرة العام الماضي ، تم العثور على أكثر من طنين من الكوكايين بقيمة تقدر بنحو 136 مليون جنيه إسترليني في شحنة موز في روتردام.

قادمة من الإكوادور ، كان من المفترض أن تستخدم المخدرات غير المشروعة هولندا كبوابة لأوروبا قبل أن تشق طريقها إلى المجر.

روتردام هو أكبر ميناء بحري في أوروبا ويتعامل مع ما يقرب من 15 مليون حاوية سنويًا ، يتم فحص جزء صغير منها بشكل روتيني.

حتى عندما يتم تفتيش الحاويات ، يمكن للعصابات استخدام المتواطئين في أرصفة السفن الهولندية والبلجيكية للتسلل إلى السلطات السابقة.

في العام الماضي ، اكتشفت الشرطة أن سبع حاويات شحن قد تم تكييفها في زنزانات السجن و "غرفة تعذيب" يستخدمها عالم الجريمة الإجرامي.

يُعتقد أن "حجرة التعذيب" التي يُعتقد أنها تستخدم في عمليات الاختطاف ، تضمنت ما يشبه كرسي طبيب الأسنان بأحزمة لأذرع السجين ورجليه.

واعتقل ستة اشخاص للاشتباه في "التحضير لعمليات خطف واحتجاز رهائن" بعد اكتشاف الحاويات بالقرب من الحدود البلجيكية في مداهمة مرتبطة بتجارة المخدرات.

قال بيتر توبس ، الأستاذ في أكاديمية الشرطة الهولندية ، في أكتوبر، إن نظام العقوبات المتسامح في هولندا وروابط النقل الواسعة بها تجعلها "بيئة مثالية لتجارة المخدرات". قال الأستاذ إن تلاميذ المدارس عُرض عليهم أحيانًا 500 يورو لنقل طرد بينما تم الاتصال بالمزارعين بشأن ترك أراضيهم لعصابات المخدرات.

وقال: "المشكلة الرئيسية هي التدفق الهائل للأموال وتأثيرها على مجتمعنا".

قدر تقرير صدر عام 2019 عن وكالة المخدرات التابعة للاتحاد الأوروبي أن حوالي 14600 كيلوجرام من الكوكايين يتم ضبطها في هولندا كل عام - مع تقرير منفصل من صندوق النقد الدولي يعطي `` معدل ضبط '' يبلغ حوالي 20 في المائة.

قال توبس إن كل كيلوجرام من الكوكايين يساوي حوالي 50 ألف يورو ، مما يعني أن التجارة الإجمالية تساوي المليارات.

بالإضافة إلى تجارة الكوكايين ، تشتهر هولندا أيضًا بكونها مركزًا لتصنيع النشوة - حيث استولت الشرطة على مواد كافية لصنع مليار حبة MDMA خلال غارة واحدة في عام 2017.

حذرت وكالة المخدرات في الاتحاد الأوروبي سابقًا من أن النشوة تنتشر بعيدًا عن مشهد الملهى الليلي التقليدي وتنتقل إلى أماكن اجتماعية أكثر شيوعًا.

كانت أمستردام رائدة في ثقافة الهذيان التي تغذيها النشوة في الثمانينيات ، قبل أن ينتشر العقار في بريطانيا خلال ما يسمى بصيف الحب الثاني في عام 1988.

من بين الموردين الأوائل الذين جلبوا العقار إلى بريطانيا كان ستيف براون ، صاحب "المقهى" الذي انقلب لاحقًا ضد زعماء المخدرات الذين سيطروا على المشهد ، وهو الآن صانع بودكاست ومؤلف يطلق على نفسه "رجل عصابات سابق".

تمت إضافة النشوة إلى "القائمة الأولى" المحظورة من قبل الحكومة الهولندية في عام 1988 ، لكنها استمرت في الظهور بشكل كبير على مسرح الحزب.

قُتل أحد أباطرة المخدرات ، كلاس بروينسما ، في عام 1991 أمام فندق هيلتون بأمستردام - بينما قُتل قاتله ، ضابط الشرطة السابق مارتن هوغلاند ، أثناء إطلاق سراحه المشروط في عام 2004.

يُعتقد أن بروينسما كان وراء عصابة لتهريب الحشيش كانت تعمل منذ عام 1987 حتى وفاته.

هولندا جنة مهربي المخدرات أصحاب الكيف شحنات الفاكهة

مواقيت الصلاة

الإثنين 09:39 مـ
4 جمادى آخر 1442 هـ 18 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:05
العصر 14:60
المغرب 17:19
العشاء 18:41
180865 65001 88310 203156 678702