الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 07:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مستشار المفتي: المكياج وطلاء الأظافر لا يبطل الوضوء في هذه الحالة

من الأسئلة الحائرة والمتكررة لدى كثير من السيدات والفتيات هو التعرف على حكم الوضوء مع وضع المكياج وطلاء الأظافر.

ورد سؤال إلى الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، يقول: ما حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر أو المكياج؟

وأوضح "عاشور"، في فتوى له عبر صفحته على فيسبوك، أن من شروط صحَّة الوضوء وصول الماء إلى البشرة، فلو وُجِد شيء يمنع وصول الماء إلى أعضاء الوضوء المغسولة بطلت الطهارة .

وأضاف "وَضَّح العلماء أن ضابط هذا الحائل - الذي يمنع وصول الماء إلى عضو الوضوء - يكون بالنظر إلى طبيعة هذا الحائل : هل له جِرمٌ - وهو ما يمكن أن نسميه حجمًا - يمنع وصول الماء إلى البشرة ؟ فهذا مؤثر في الطهارة ، أما الذي لا يمنع وصول الماء إلى البشرة كالحناء فلا يؤثر في صحة الطهارة".

وأكد أنه إذا كانت مساحيق التجميل تمنع وصول الماء إلى الشعر أو البشرة فيجب إزالتها قبل الوضوء حتى يصل الماء إلى الشعر والبشرة، أما إذا كانت هذه المساحيق لا تمنع وصول الماء فليس من الواجب إزالتها عند الوضوء ، وينطبق هذا على طلاء الأظافر أيضًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.