الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 04:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

سائق قطار مسلم يقاضي شركة أمن لاستخدامها قنبلة مزيفة مكتوب عليها ”الله أكبر” .. المحكمة ترفض الدعوي

سائق قطار مسلم يقاضي شركة أمن لاستخدامها قنبلة مزيفة مكتوب عليها ”الله أكبر” .. المحكمة ترفض الدعوي
سائق قطار مسلم يقاضي شركة أمن لاستخدامها قنبلة مزيفة مكتوب عليها ”الله أكبر” .. المحكمة ترفض الدعوي

خسر سائق قطار مسلم ادعاء التمييز الديني بعد رفع دعوى قضائية ضد شركة أمنية لاستخدامها قنبلة مزيفة عليها عبارة "الله أكبر" كجزء من تمرين تدريبي.

وقد استمعت محكمة العمل إلى أن أنيس علي (36 عاما) في رفع دعوى تعويض بعد أن اكتشف أن العبوة المشبوهة المزيفة التي تم زرعها لاختبار الإجراءات الأمنية بها الكلمات العربية "الله أكبر".

قال السيد علي - الذي كان يعمل في هيثرو إكسبريس في ذلك الوقت - إن رؤية كلمات الإسلام مرتبطة بجهاز محاكاة للإرهاب "ينتهك كرامته" ويخلق "بيئة معادية" له. ومع ذلك ، قضت المحكمة أنه لم يتعرض للتمييز لأن "هذه العبارة قد استخدمت فيما يتعلق بهجمات إرهابية".

وقضت أنه في حادثتين أخريين كان ضحية تمييز ديني عندما اشتكى زملاؤه من ارتدائه "سوار السيخ كارا". منذ مغادرته هيثرو إكسبرس ، التي تشغل خدمات بين لندن بادينجتون ومطار هيثرو ، نال السيد علي استحسانًا لعمله التطوعي في هيئة الصحة البريطانية أثناء جائحة فيروس كورونا. تقديراً لمئات الساعات التي تطوع فيها في عام 2020 ، تم وضع اسم السيد علي في أضواء فوق شارع أكسفورد في لندن.

استمعت المحكمة إلى أنه في أغسطس 2017 ، قام موظفو شركة الأمن- التي لديها عقد مع مطار هيثرو للخدمات الأمنية - بإخفاء حقيبة حامل في إحدى محطات هيثرو كجزء من الاختبار.

كان هذا مفتوحًا من أعلى ويحتوي على صندوق من الورق المقوى وبعض الكابلات الكهربائية. في الجزء العلوي من الحقيبة ، حتى يمكن رؤيتها عند الفحص الدقيق ، كانت هناك قطعة من الورق كتب عليها "الله أكبر" باللغة العربية وقد وصفتها المحكمة بأنها "عبارة مهمة ومهمة للمسلمين ، والتي يمكن أن يستخدمها المسلمون عدة مرات في اليوم في سياق الولاء الديني".

استمعت المحكمة إلى أن السيد علي لم يكن في الخدمة وقت التمرين ولكن عندما اكتشف طبيعة المذكرة "اعتبر أن هذا ينتهك كرامته وخلق بيئة معادية له [...]".

قال مارك رذرفورد ، مدير العمليات في الشركة ، المحكمة: "الغرض الوحيد من المذكرة هو التأكد من أن الحزمة تبدو مشبوهة بشكل واضح [...] لتعكس واحدًا فقط من التهديدات الحالية التي كانت موجودة في المملكة المتحدة في ذلك الوقت ".

وأضاف أن الشركة ستستخدم أيضًا عبارات إنجليزية في عبواتها المزيفة المشبوهة ، مثل "على الحيوانات أن تتوقف الآن" أو "لا يوجد مدرج ثالث".

ادعى السيد علي ، من موردن ، جنوب لندن ، أن الشركة قد ميزت ضده بسبب دينه باستخدام كلمة الله أكبر في هذا السياق. ومع ذلك ، رفض قاضي العمل لورانس أنتسيس مزاعمه ، وحكم على أن هذا لم يكن موجهاً للسيد علي ، قائلاً: "للأسف ، تم استخدام هذه العبارة فيما يتعلق بالهجمات الإرهابية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.