الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 06:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

احترس من الإفراط في تناول الشوفان

الشوفان
الشوفان

من المعروف لدى الجميع أن الشوفان يعد أحد أكثر خيارات الإفطار الصحية، حيث أنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة بما في ذلك الألياف، وهو خيار مناسب للأشخاص الرياضين الذين يريدون التمتع بوزن مثالي.

ورغم ذلك إلا أن تناول الكثير من الشوفان يمكن أن يؤدي أيضًا إلى بعض الآثار الجانبية.

وكثير من الأشخاص يحبون الشوفان الحلو، وإضافة السكر ورقائق الشوكولاتة وغيرها من العناصر الحلوة، مما يقلل في النهاية من القيمة الغذائية الإجمالية لدقيق الشوفان عن طريق إضافة سعرات حرارية إضافية وسكر وكربوهيدرات ودهون إليه، للحفاظ على صحة دقيق الشوفان، يفضل تناول الشوفان النباتي.

كما أن إضافة دقيق الشوفان إلى وجبة الإفطار اليومية يوفر لك الطاقة والتغذية لبدء يومك، لكن تناوله يوميًا يفرض قيودًا على أنواع أخرى من الأطعمة التي يمكنك تناولها في الصباح، يوفر لك تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة جميع أنواع العناصر الغذائية المطلوبة لبداية يوم صحي.

ورغم أن دقيق الشوفان يساعدك على إنقاص الوزن، إلا أن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية وتساقط كتلة العضلات، هذا لأن دقيق الشوفان غني بالألياف، مما يجعلك ممتلئًا لفترة أطول ، لذلك يفقد جسمك القدرة على الإشارة إليك بتناول المزيد من الطعام على مدار اليوم، يمكن أن يتداخل تناول دقيق الشوفان فقط مع وظائفك المعرفية ويقلل من اليقظة والحدة.

كما أن محتوى الألياف في دقيق الشوفان مرتفع للغاية، مما يجعل عملية الهضم بطيئة مما يؤدي إلى الانتفاخـ إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في المعدة، فمن المستحسن أن تبدأ بتناول جزء صغير من الشوفان، وتقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة أو الأمعاء الغليظة باستهلاك الجلوكوز والنشا والألياف الموجودة في الشوفان، مما يؤدي غالبًا إلى الغازات والانتفاخ.

هذا ويؤدي تناول وجبة كبيرة من دقيق الشوفان كل يوم إلى زيادة الوزن بدلًا من فقدان الوزن لا تنسى أن تحافظ على الطبقة الأولى بسيطة وصحية مثل المكسرات أو البذور لدعم أهدافك في إنقاص الوزن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.