×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 8 مارس 2021 05:16 مـ 24 رجب 1442هـ
قضايا وتحقيقات

لطلاب الطب .. كل ماتريد معرفته عن شهادة البورد الأمريكي

الموجز

في خطوات جادة أعتمدتها عدد من الجهات الحكومية في مصر خاصة القطاعات الصحية سواء تلك التى تتبع وزارة الصحة أو وزارة التعليم العالي، لتحسين جودة ومنتج الخريج المصري في القطاعات الطبية، تستعد وزارة الصحة المصرية لإجراء الامتحان القومي لمارسة مهنة الطب لطلاب الإمتياز في فبراير المقبل بمشاركة 21 جامعة ، موضحة أنه جار اعتماد البورد الأمريكي ، مما سيكون له دور في جعل الطالب يتخطى مرحلة الامتياز معتمداً عليه.
ويستعرض الموجز فى هذا التقرير كل المعلومات المتاحة عن شهادة البورد الامريكي :
- شهادة البورد (بالإنجليزية: Board certification)‏ هي العملية التي من خلالها يصبح الطبيب أو غيره من أصحاب الشهادات والمهن كـ" الصيدلي، و الطبيب، و المهندس، تخصُص إدارة الأعمال، و رجال القانون ، والاعلام ، واللُغات والترجمة ، و تكنولوجيا المعلومات " قادراً على امتلاك كافة المعارف والمهارات الأساسية من خلال الكتب العملية والتدريب العملي، أو من خلال الاختبارات القائمة على جهاز محاكاة في مجال عملُه وتخصُصه .

 

-كلمة بورد تعني امتحانات المعادلة كخطوة أولى للحصول على ترخيص مزاولة المهنة من، أمريكا، بريطانيا، كندا، استراليا وغيرها من حوالي 206 دوله في مُختلف أنحاء العالم و تسمي باسم امتحان البورد لأنه يتبع المجلس المنظم لتلك المهنة ،التخصُص، الوظيفة في كل دولة من هذه الدول.

- المعنى الثاني لكلمة بورد فهو عبارة عن امتحان شهادة مهنية تخصصية، تكون صادرة عن مجلس" بورد"من المتخصصين، الذين يقومون بوضع المعايير التي بناء عليها يتم تصميم الامتحان الذي يمنح من يجتازه صفة المتخصص الخبير في مجاله .

 

- فالبورد بالنسبة للحاصلين علي شهادات الطب و الصيدلة و إدارة الأعمال والقانون واللُغات وغيرها ، فهي بمثابة علامة تميزلهم ، تشير إلى مدى التدريب الذي قام به المُتخصص، و الذي تجاوز كل المعايير والمهارات المطلوبة في التخصص المختار.

- تعتبر شهادة البورد لقادة المؤسسات عامة ، هي بمثابة نجاح هذا الشخص وتميُزه، حيث توضح التمكن الذي أظهره في مجاله .

- شهادة البورد تقدم فائدة أخرى للجهات الحكومية و الخاصة فهي لا تحدد الأكثر تأهيلًا فحسب، بل تقترح أيضًا من سيكون مناسبًا للعمل.

- تمثل شهادة البورد تدريبا خاصا بخلاف ترخيص مزاولة المهنة الممنوح، حيث أنها من المعروف أن تظهر مدى التزام ودقة هذا المتخصص بتلبية معايير أعلى، وذلك بعد التخرج من الكلية و الحصول على الدرجات العلمية سواء كانت دبلوم أوماجيستير أودكتوراه .

- يكمل المتخصصون المعتمدون سنوات إضافية آخرى من التدريب في البرامج المعتمدة، على أن يجتازون اختبارا أو اثنين للحصول على صفة المتخصص الخبير.

- البورد هو فترة العمل والتدريب في التخصُص كالطب(إحدي فروع الطب) والصيدلة وغالبا تمتد من ثلاثة لخمسة سنوات حسب التخصص وبعدها تكون أخصائي وإستشاري .

- الزمالة تعني دراسة تخصص دقيق بعد الحصول علي البورد، و هو عبارة عن تخصص متفرع من التخصص العام، مثل الجراحة العامة، ويندرج تحتها عدد من التخصصات الدقيقة، مثل جراحة الأطفال و الطب الباطني يندرج تحته أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي ، والإدارة تندرج تحتها إدارة الموارد البشرية وإدارة التسويق وإدارة الجودة وتمتد مدة الزمالة من سنتين إلى ثلاثة سنوات، عكس البورد الذي يحتاج سنوات اكثر.

ـ البورد الأمريكي للجودة والعلوم والتكنولوجيا بالولايات المُتحدة الأمريكية (ABQST) علي سبيل المثال هو البورد المُتخصص في مجالات، اللُغات والترجمة ، و إدارة الأعمال، و القانون ، والترببية و الاداب، و الآمان و السلامة، و الاقتصاد و العلوم السياسية، و تكنولوجيا المعلومات و الصحافة و الاعلام

- مدة الدراسة في البورد تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات ونظام التعليم به يعتمد علي النواحي العملية أكثر من النظرية ويقوم علي إدارته و تنظيمه نخبة من العلماء المتميزين والمتخصصين كلا في مجال عمله.

البورد الأمريكي طلاب الامتياز امتحان مزاولة مهنة الطب وزارة الصحة وزارة التعليم العالي شهادة البورد الولايات المُتحدة الأمريكية

مواقيت الصلاة

الإثنين 05:16 مـ
24 رجب 1442 هـ 08 مارس 2021 م
مصر
الفجر 04:47
الشروق 06:13
الظهر 12:06
العصر 15:27
المغرب 17:58
العشاء 19:15
link link