الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 09:30 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أثيوبيا تصدر بيان بشأن سد النهضة وتوجه رسالة حاسمة للسودان

أبي أحمد
أبي أحمد

في تصريحات جديدة قد تكون مؤشرا لحل الخلاف بشأن سد النهضة إن صدقت النوايا أوضحت إثيوبيا تمسكها بالوساطة الأفريقية في المفاوضات، والتزامها بعدم إلحاق أي ضرر بدول المصب.

وشدد دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية على أن إثيوبيا تسعى لإنهاء المفاوضات بشكل يكون فيه الجميع رابحا

و أكدت إثيوبيا تمسكها بالحلول السلمية لإنهاء الخلافات الحدودية مع السودان، مشددة على أن الحوار وتغليب الدبلوماسية أهم الوسائل.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، عقب لقاء وزير الخارجية الإثيوبي نائب رئيس الوزراء دمقي مكونن، وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب، في أديس أبابا.

وقال السفير دينا مفتي إن الحكومة الإثيوبية أبلغت وزير الخارجية البريطاني تمسكها بحل الخلافات الحدودية مع السودان بالحوار والتفاوض وتغليب الدبلوماسية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية أن وزير الخارجية أبلغ الوزير البريطاني بموقف إثيوبيا، بضرورة إيجاد حل دبلوماسي عبر التفاوض والحوار لحل الخلافات الحدودية مع السودان.
ووصل وزير الخارجية البريطاني، في وقت سابق الجمعة، أديس أبابا، قادما من نيروبي ضمن جولة أفريقية بدأها، مساء الأربعاء، بالخرطوم، التقى خلالها عددا من كبار المسؤولين في السودان ونيروبي.

وزار الوزير البريطاني العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ عقد، لإظهار دعم المملكة المتحدة للانتقال الديمقراطي والحكومة المدنية.

وتأتي الزيارة مع عودة السودان إلى المنظومة الدولية، لاسيما بعد قرار الولايات المتحدة شطبه من قائمة الدول الراعية للإرهاب في 5 يناير الجاري.

وأكد وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني بالخرطوم: "أكدنا للوفد الزائر أننا مهتمون بحل خلافاتنا مع جيراننا بالطرق الودية والدبلوماسية".

وتابع: "السودان وإثيوبيا بلدان تجمعهما جيرة وسيحلان خلافهما بسهولة بالمفاوضات والوسائل الدبلوماسية".

وأعاد الجيش السوداني منذ نوفمبر الماضي انتشاره في منطقتي الفشقة الصغرى والكبرى، وقال لاحقا إنه استرد هذه الأراضي من مزارعين إثيوبيين كانوا يزرعونها تحت حماية مليشيات إثيوبية منذ عام 1995.

ودفعت التوترات الأمنية على الحدود إلى تفعيل عمل اللجنة المشتركة للحدود، ليعود بذلك ملف النزاع الحدودي المتجدد بين السودان وإثيوبيا إلى الواجهة مرة أخرى، بعد إعلان الجيش السوداني أن قواته تصدت لاعتداء "من مليشيات إثيوبية" في منطقة الفشقة.

وللنزاع الحدودي السوداني الإثيوبي تاريخ قديم، يعود إلى خمسينيات القرن الماضي، ما جعله يتجدد بسبب إهمال حسم ملف ترسيم الحدود بين البلدين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.