الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 01:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لها فضل عظيم.. هل الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ ترفع الوباء؟

تعتبر الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من أعظم وسائل النجاة وأنفس الصلاة وأعظم القربات وأزكى الطاعات إلى الله وأجل ما تعمر به الأوقات وتضاعف به الحسنات وترفع به الدرجات وتمحى به السيئات وتكشف به الهموم والغموم والكربات وتضاعف من الله بعشر صلوات.

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن النبيّ ﷺ هو رحمةُ الله للعالمين؛ فهو سببُ وصولِ الخير ودفْع الشر والضر عن كل الخلق في الدنيا والآخرة، وكما أنه ﷺ شفيعُ الخلائقِ؛ فالصلاةُ عليه شفيعُ الدعاء؛ فبها يُستجاب الدعاء، ويُكشف الكرب والبلاء، وتُستنزَل الرحمة والعطاء.

وأضاف "علام" في إجابته عن سؤال أعادت نشره دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، يقول: ما مدى مشروعية الصلاة على النبي ﷺ طلبًا لرفع الوباء؟ وهل للإكثار منها أثرٌ في الوقاية من العدوى؟"، أن النبيّ ﷺ -وهو الصادق المصدوق- أخبر أنَّ الإكثار منها حتى تستغرق مجلس الذكر سببٌ لكفاية المرء كلَّ ما أهمه في الدنيا والآخرة.

وأوضح مفتي الجمهورية أنه وردت الآثارُ عن السلف والأئمَّة بأن الصلاة على النبي ﷺ سببٌ لجلب الخير ودرء الضر، وعلى ذلك جرت الأمَّةُ المحمديةُ منذ العصر الأول، وتواتر عن العلماء أن عليها في ذلك المعول؛ حتى عدوا ذلك من معجزات النبي ﷺ المستمرَّة بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى، وتواترت في ذلك النقول والحكايات، وألفت فيه المصنفات، وتوارد العلماء على النص على مشروعية الصلاة على النبي ﷺ والإكثار منها في أوقات الوباء والطاعون والأزمات؛ فإن النبي ﷺ هو رحمة الله تعالى لكل الكائنات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.