الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير السياحة والآثار يتفقد متحف عواصم مصر تمهيدا لافتتاحه

تفقد الدكتور خالد العنانى وزيرالسياحة والآثار اللمسات النهائية لمتحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة تمهيدًا لافتتاحه.

وخلال الجولة وجه الدكتور العنانى بتعديل محتوى بعض اللوحات التعريفية الموجودة بالمتحف، كما وجه بتعديل أماكن عرض بعض القطع الأثرية بما يعمل على إثراء العرض المتحفى وجعله أكثر جذبا للزائر لتقديم جولة أثرية فريدة وأكثر تشويقا يشعر من خلالها بعظمة الحضارة المصرية العريقة.

وقال السيد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، أنه اليوم استقبل المتحف عددا من الآلات الموسيقية من المتحف المصرى بالتحرير مثل الهارب والصلاصل والمسقفات، بالإضافة إلى منبر خشبى ودكة مبلغ من متحف الفن الإسلامى، وأطباق فاطمية من الخزف من متحف جاير آندرسون، وحنية مزينة بصليب وعناقيد من العنب والصدفة من المتحف القبطي.

جدير بالذكر أن متحف عواصم مصر يروى تاريخ العواصم المصرية عبر العصور المختلفة، حيث يتكون من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم هى منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، هذا بالإضافة إلى عرض مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

اما القسم الثانى من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو التى تم اكتشافها عام 2018 بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى قاعة للمومياوات والتوابيت وفتارين تحتوى على الأوانى الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية فى مصر القديمة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة