×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 27 فبراير 2021 05:40 صـ 15 رجب 1442هـ
نجوم الفن

فؤاد أحمد .. حكايات وزير فرعون الذي فقد بصره بسبب الفن.. وكان يستحم بـ”الجاز والبنزين”

فؤاد أحمد
فؤاد أحمد

يحتفل اليوم محبو فناني الزمن الجميل بذكري ميلاد الفنان الكبير فؤاد أحمد والذي ولد في مثل هذا اليوم من عام ١٩٣٦، بمدينة القاهرة، في أسرة مصرية متوسطة، ونجح في تجسيد شخصية هامان وزير فرعون في مسلسل "لا إله إلا الله" فمن منا ينسي جملة "باسم آمون ينطق هامان" ومن ينسى هذا الوجه والصوت والملامح، وتلك الرعشة التى تصيبه عندما يتقمص الشخصية فتشعر أنك ترى الشر الذى انطلق من عينى هامان وزير فرعون الحقيقى، وبالطبع فإنك لن تنسى تلك النظرة التى انطلقت أيضا من عينى حمودة الأقرع فى فيلم "المشبوه" وهو يمسك بخشبة مدببة أعدها خصيصا ليفقأ بها عين "ماهر" بطل الفيلم وهو يساومه ويخيره بين عينه وابنه الذى خطفه قائلا:"عينك هى باقى حقى وإلا أفيونة هيخلص على الولا".

التحق "فؤاد" بكلية الآداب، وبعدها التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليحقق حلمه في دخول الوسط الفني، وشارك بدور صغير في المسلسل التليفزيوني "الرحيل"، وبعدها قدم عدد من الأعمال الهامة خلال مشواره الفني، فقدم في السينما "خلي بالك من عقلك"، "المشبوه"، "نواعم"، "أصدقاء الشيطان"، وغيرها من الأعمال.

بينما قدم في التليفزيون، باقة من الأعمال أبرزها "الدوامة"، "الكعبة المشرفة"، "لا إله إلا الله"، "جحا المصري"، ومسلسل "محمد رسول الله" الذي عانى بسببه من فقدان البصر، والعديد من هذه الأدوار كانت شريرة ما جعله يعلق في عقل المشاهدين أنه شرير.

ويحكي نجله "أيمن" في أحد البرامج، أن والده اعتاد على شراء الأزياء والإكسسوارات الخاصة بكل شخصية بنفسه، فكان يذهب مع والدته لاختيار الملابس، وأثناء تقديم شخصية "هامان" في المسلسل الديني الشهير "محمد رسول الله" أصر على حلاقة رأسه بالكامل، ولم يقبل أن يرتدي باروكة، وبهذا يكون فؤاد أحمد هو أول فنان يحلق شعره بالكامل من أجل تجسيد دور.

وتابع: "الماكياج زمان كان غير دلوقتي، ووالدي اعتمد على ألوان الزيت والدوكو بتاع السيارات، كان بيدهن بيه وشه وجسمه كل يوم عشان تصوير الدور، وبيقعد يحضر في الماكياج ده ساعات".

وأكد أن والده كان يتخلص من الماكياج بالاستحمام بـ"البنزين والجاز"، وتكرار هذه العملية يوميا أفقده بصره، إلا إنه تعافى في أواخر أيامه، توفى الفنان فؤاد أحمد بعد أن أعطى للفن أغلى ما يملك من صحته وبصره وموهبته تاركا أعمالا تؤكد عبقريته الفنية، في أغسطس من عام ٢٠١٠

خلي بالك من عقلك المشبوه نواعم أصدقاء الشيطان وزير فرعون

مواقيت الصلاة

السبت 05:40 صـ
15 رجب 1442 هـ 27 فبراير 2021 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:23
الظهر 12:08
العصر 15:24
المغرب 17:52
العشاء 19:10