الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:49 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

عاجل.. بدء محاكمة عزل ترامب في مجلس الشيوخ

ترامب
ترامب

بدأت، الثلاثاء، المحاكمة الثانية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، بعد اتهامه بالمسئولية عن أعمال العنف في الكابيتول.

وأصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم اتهامه بسوء السلوك أو عزله مرتين من قبل مجلس النواب بالكونجرس.

ويقول الديمقراطيون إن ترامب "مسئول بشكل شخصي" عن أعمال الشغب التي تسبب بها أنصاره حين اقتحموا مبنى الكونجرس، أثناء جلسة التصديق على فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن، في الانتخابات الأمريكية، يوم 6 يناير الماضي.

وفي مذكرة قانونية قبل المحاكمة، قال الديمقراطيون إن رفضه المتكرر للتنازل عن الانتخابات أدى إلى "التحريض على التمرد ضد الجمهورية التي أقسم على حمايتها".

ورأوا أن تصريحات ترامب حولت حشده الجامح، يوم السادس من يناير، إلى "برميل بارود ينتظر النفخ"، داعين إلى استبعاده من الترشح لمنصب مرة أخرى.

ورفض محامو الرئيس السابق في مذكرتهم للمحاكمة، تهمة العزل الموجهة إليه، بحجة أن "أنصاره اقتحموا الكونجرس من تلقاء أنفسهم"، واعتبروا أن ما حصل "لا يرقى لمستوى التحريض".

وقال المحامون إن دعوة الرئيس السابق "للقتال" لم يكن المقصود أن تؤخذ بالمعنى الحرفي للكلمة.

وأوضحوا أن وصف هذا البيان بمفرده بأنه "تحريض على التمرد" هو تجاهل جملة لما تبقى من خطاب ترامب في ذلك اليوم، بما في ذلك دعوته لمؤيديه لإسماع أصواتهم "سلمياً".

وسيُكرس اليوم لنقاش قانوني قرابة 4 ساعات، حول الإجراءات الدستورية، حيث يعتبر فريق ترامب من المحامين أنه لا يمكن محاكمته كونه غادر السلطة.

إلا أن الديمقراطيين يرون غير ذلك، فهم يؤكدون أن الإجراء اُستخدم لمحاكمة وزير سابق، و"ينبغي نزع أهلية ترامب للترشح وتوجيه رسالة رادعة إلى الرؤساء المقبلين الذين قد تسولهم نفسهم أن يحذوا حذوه".

وخلال الجلسة ستتاح ساعتان لكل طرف من أجل تقديم حججه، على أن يصوت أعضاء مجلس الشيوخ بعد ذلك للقول إن كانوا يريدون أن تستمر المحاكمة أم لا.

وبما أن معسكر الديمقراطيين يسيطر على مجلس الشيوخ، فإنه من غير المرجح أن تتوقف محاكمة ترامب.

وستقام جلسات يومية تبدأ بحلف اليمين، باستثناء يومي الجمعة والسبت المقبلين.

واعتبارًا من يوم غد الأربعاء، سيكون أمام الادعاء والدفاع 16 ساعة موزعة على يومين كحد أقصى، لتقديم مرافعاتهم.

وفي حال اتفق الأعضاء على الانتقال للمرحلة الأخيرة للمحاكمة غير المسبوقة، سيكون أمام الادعاء ساعتان لتقديم مرافعته، فيما سيتاح الوقت نفسه للدفاع للرد عليه.

عندها، قد ينسحب أعضاء مجلس الشيوخ لفترة يجرون فيها مداولات قبل الانتقال للحكم.

ولإدانة ترامب، لابد من الحصول على تأييد ثلثي أعضاء المجلس أي 67 سيناتورا من أصل 100، وهو عدد يصعب الوصول إليه.

وفي حال تمت إدانته، ينبغي على أعضاء المجلس التصويت مجددا لكن بغالبية بسيطة، لمنعه من تولي المنصب مرة أخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.