الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 06:29 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

كل رجالك خانوك يا ساقط.. مشاهد مؤثرة من كواليس ليلة محاكمة ترامب

ترامب
ترامب

ذرف جيمي راسكن رئيس فريق الادعاء في محاكمة ترامب ومدير فريق المساءلة في مجلس النواب، الدموع، أثناء عرض القضية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ، الثلاثاء، حين روى تجربته الشخصية داخل مبنى الكابيتول يوم 6 يناير.

وقال راسكين إنه يأمل أن تذكر هذه المحاكمة أمريكا بأن الديمقراطية أمر شخصي، "وكيف أن فقدان الديمقراطية شخصي أيضا".

وروى راسكين كيف دفنت عائلته قبل يوم واحد فقط من السادس من يناير، ابنه تومي، الذي توفي منتحرا قبل أقل من أسبوع من أحداث الكونجرس ، ووصف ذلك اليوم بأنه "أتعس يوم في حياتنا".

ورغم حزنه على وفاة ابنه، قال راسكين إنه كان مصمما على العودة إلى العمل في 6 يناير، ليكون أحد الديمقراطيين البارزين الذين "يجادلون ضد اعتراضات الجمهوريين" على إحصاء الهيئة الانتخابية.

وأضاف النائب الديمقراطي عن ولاية ماريلاند، أنه دعا ابنته تابيثا وصهره هانك للانضمام إليه لمشاهدة الإجراءات، وأصر على أن الأمر سيكون آمنا رغم توقع الاحتجاجات.

وبالفعل حضرت ابنة راسكين وصهرها إلى غرفة مجلس النواب وشاهدا المناقشة من المكان المخصص للزوار، ثم توجها إلى مكتب زعيم الأغلبية الديمقراطية، ستيني هوير، قبل أن يعلما أن مبنى الكابيتول قد تم اختراقه.

ووصف راسكين ما كان عليه الحال في غرفة مجلس النواب حيث تم إغلاقها، وفصله عن عائلته، بينما يستمع إلى زملائه وهم يعربون عن خشيتهم على حياتهم، وقال: "لم أستطع الخروج لأكون معهم في ذلك المكتب"، و"كان الناس من حولي يتصلون بزوجاتهم وأزواجهم وأحبائهم ليقولوا لهم وداعا".

وتذكر راسكين اللحظات التي جرى فيها لم شمله بابنته وزوجها، وكيف عانقها واعتذر لها، ووعدها بأن الأمر لن يتكرر عندما تأتي إلى الكابيتول مرة أخرى. ثم أردف وهو يذرف دموعه "أتعرفون ما قالته؟ قالت: أبي، لا أريد العودة إلى مبنى الكابيتول مرة أخرى".

وتحدث راسكين أيضا عن وحشية بعض المهاجمين، وكيف أن أحدهم هاجم شرطيا بسارية عالم وكان يضربه بها بلا رحمة، وكيف "تم تعذيب الشرطي بواسطة عمود عليه علم كان يدافع عنه بحياته".

وختم راسكين مرافعته متوجها بالحديث إلى أعضاء مجلس الشيوخ، "لا يمكن أن يكون هذا مستقبلنا. لا يمكن أن يكون هذا مستقبل أميركا".

أعلن 56 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي مقابل 44 عضوا تأييدهم للمضي قدما في محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب ضمن إجراءات مساءلته.

وانضم ستة جمهوريين إلى صفوف الديمقراطيين لتأكيد دستورية المحاكمة.

وسيحتاج الديمقراطيون إلى ما لا يقل عن 17 صوتا من أعضاء الحزب الجمهوري من أجل تحقيق أغلبية الثلثين اللازمة لإدانة ترامب.

وجادل محامو الرئيس السابق ترامب بالقول إنه لا يمكن توجيه اتهام بالتقصير لموكلهم لأنه لم يعد في منصبه.

وقالوا أيضا إن المشرعين الديمقراطيين يواصلون إجراءات المساءلة في محاولة لمنع ترامب من الترشح مرة أخرى لخوض الانتخابات الرئاسية في المستقبل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة