×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 19 مايو 2021 02:50 صـ 7 شوال 1442هـ
عرب وعالم

” مافيش سد ”.. السودان تعلن التعبئة العامة لمواجهة أثيوبيا

سد النهضة
سد النهضة

كشف مسؤول سوداني أن بلاده تستعد لمواجهة أثيوبيا بعدما أعلنت عن الملئ الثاني لسد النهضة مؤكدا أنه سيتم توحيد الجبهة الداخلية حول الموقف من سد النهضة، وتنسيق التحركات بين كافة مؤسسات الدولة السياسية والأمنية والاستخباراتية والإعلامية

وقال إن السودان ستتجه لإعداد ملفات قانونية ودبلوماسية في حال وقوع أضرار عقب الملء الثاني لـ”سد النهضة” الإثيوبي في يوليو المقبل.

وأضاف المسؤول في لقاء عدد محدود من الصحفيين بمقر وزارة الري والموارد المائية بالخرطوم، مفضلا حجب هويته: “السودان يتحسب لكافة السيناريوهات حال عدم التوصل إلى اتفاق عادل ومرضي حول سد النهضة وإقدام إثيوبيا على ملئه الثاني”.
وأوضح أن السودان”ستتجه لإعداد ملفات قانونية ودبلوماسية حال وقوع أضرار عقب الملء الثاني للسد” لكنه تحفظ على الإجابة عند سؤاله عن الجهات التي ستقدم لها الملفات


وتابع: “سيتم كذلك تشكيل لجنة فنية أخرى للتعامل الفني مع سيناريو الملء الثاني لسد النهضة والذي يصل إلى 13.5 مليار متر مكعب”.



وذكر المسؤول أن السودان “طالبت بتبادل المعلومات مع إثيوبيا لحماية سد الروصيرص بالسودان (يبعد نحو 20 كيلو متر عن سد النهضة)”، مشيرا أنه “من المحتمل أن الوصول إلى حل عبر التفاوض”.

ولفت إلى أنه “دون الوصول إلى اتفاق فسيكون هناك تهديد مباشر لملايين السودانيين”.

وبشأن المفاوضات الثلاثية مع مصر وإثيوبيا بخصوص “سد النهضة” قال إنها “متوقفة تماما”، معتبرا أن الكونغو الديمقراطية التي تتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي “ليس لديها القدرة للتأثير على مواقف الدول الأخرى”.



ولفت إلى أن السودان “يحرص على إدخال بريطانيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في ملف سد النهضة”، مشددا على ضرورة “توفر النوايا الحسنة الإرادة السياسية القوية لدفع للمفاوضات إلى الأمام

السودان أثيوبيا سد النهضة ملفات قانونية

مواقيت الصلاة

الأربعاء 02:50 صـ
7 شوال 1442 هـ 19 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:12
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes