الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:17 مـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عباس فارس .. حكايات لا تعرفها عن أخطر رجل في السينما المصرية

عباس فارس
عباس فارس

يحل اليوم ذكري وفاة الفنان الكبير عباس فارس والذي يعد من أهم رواد المسرح المصري، أمتلك ملامح صلبة وحنجرة قوية وصوت أجش، جعلته يتقن أدوار الشر، ولقب بفارس السينما المصرية، قدم العديد من الأدوار المهمة منها الشيخ العز بن عبدالسلام في و"إسلاماه"، وناظر الوقف المختلس في فيلم "أبو حلموس"، والشخصية الأشهر هي شخصية أبرهة الحبشي والذي حاول هدم الكعبة في فيلم "بيت الله الحرام"، وأوضح من خلال العمل مدي كرهه للكعبة وأهلها والدين، ولكن كان عباس في الحقيقة علي النقيض تمامًا، فهو كان ينتمي للصوفية، وأدخل أثنين من زوجاته الإسلام.

ولد عباس فارس في حي المغربلين يوم 22 أبريل من عام 1902، وعشق التمثيل وانضم لإحدى فرق الهواة وقام بأداء منفرد في دور "شقاء الابناء"، وجاءت مرحلة الاحتراف، لينضم إلى فرقة جورج أبيض المسرحية، والذي أسند إليه عدة أدوار في مسرحيات "ماكبث" و"عطيل" و"اوديب ملكا"، ثم تنقل بعد ذلك بين فرق مسرحية أخرى منها فرقة الريحاني.

شارك في "أوبريت العشرة الطيبة" من تلحين سيد درويش ، ثم عمل بفرقة عكاشة وفرقة مصر ثم الفرقة القومية عام 1935، حيث تألق في العديد من الأعمال المسرحية منها "30 يوم في السجن" و"لو كنت حليوة" و"جان دارك"، كانت بدايته السينمائية، في عام 1939 من خلال فيلم "بنت الليل" مع عزيزة أمير، كما شارك في كثير من الأفلام التاريخية والدينية، ومن أفلامه "العزيمة" و"البؤساء" و"العيش والملح" و"ليلة غرام"، وكان أشهر أدواره، رئيس الدائرة في فيلم 'أبو حلموس" مع نجيب الريحانى.

شارك فارس في الفيلم الأمريكي الشهير "Egypt by three" في دور "الشيخ"، ومن إخراج فيكتور ساتلوف، وقام بدور راوي الفيلم الفنان الشهير جوزيف كوتين، وشارك مع فارس الفنان حسن البارودي والفنان محمود المليجي.

أما عن حياته الشخصية فكان متأثرا بالصوفية وكان متدينًا، وسافر إلى بريطانيا لمدة 6 أشهر، وهناك قابل امرأة بريطانية أحبها وولع بجمالها وإخلاصها، كما أنها أحبته وبادلته نفس المشاعر، بل وتمنته زوجا وشريكا لحياتها، وعندما طلب منها أن تعتنق الإسلام كشرط لزواجه منها وافقت على الفور وأشهرت إسلامها، وحين ماتت شريكة عمره التي أنجبت له ابنه جمال فارس نجله الأكبر، تزوّج شقيقتها التي اعتنقت الإسلام أيضًا، وأنجبت له ابنه الثاني (إسلام) وظلت معه إلى أن رحل، في منزله بالعباسية عام 1978.

أنجب عباس ولدين الأول جمال من زوجته الأولي وساعده علي الانخراط في المجال الفني، ودعمه للاشتراك في عدة أعمال فنية، إلا أن جمال لم يثبت نجاحه، ولم يلق قبولا وهو ما شعر، حتي أقدم على تقديم آخر أفلامه (فجر) عام 1955.

وكانت له قصة مشهورة فقد التقى جمال بالفنان رشدي أباظة في كواليس أحد الأفلام، وصارت بينهما صداقة قوية وبرغم ابتعاد جمال عن السينما، إلا أن علاقته بالدنجوان لم تنقطع وظل ملازما له في كل تحركاته في مصر وحتى خارجها.

وفي أواخر عام 1960 ارتبط جمال بعلاقة عاطفية مع(باربارا) زوجة أباظة وقتها، وعندما علم الدنجوان بذلك قرر أن يطلقها، وذهب بعد ذلك إلى صديقه جمال، وقال له إنه كان علي علم بكل ما يدور، وأنه قرر أن ينهي الموقف بعقل وحكمة، وانتهى الأمر بزواج جمال من (باربارا) وسافرا معا إلى بريطانيا وعاشا في لندن، حيث أسسا شركة للإعلانات حتى وافته المنية عام 1983.

ونجله الثاني هو إسلام فارس المشهور بشخصية "إبليس السينما المصرية"، و أحد أبرز النجوم في تاريخ الإذاعة المصرية، ولد في 17 فبراير من سنة 1931من زوجة فارس الثانية شقيقة زوجته الأولي، التي توافاها الله، التحق إسلام فارس بقسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليتخرج منه عام 1959، وكان من بين دفعته الفنانان عزت العلايلى وأبوبكرعزت.

جاءت الانطلاقة الأولى له قوية ومميزة في فيلم "هجرة الرسول" أمام ماجدة الصباحي وإيهاب نافع عام 1964، وذلك عندما أدى دور الشيطان حين تمثل لكفار قريش في صورة الرجل النجدي الذي أوعز إليهم بأن يجمعوا 40 شابًا ليقتلوا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليتفرق دمه بين القبائل قبل حادث الهجرة، وساعده على إتقان هذا الدور، ملامح وجهه الحادة وخامة صوته الأجش اللذان ورثهما عن والده الفنان عباس فارس.

إجادته لدور الشيطان جعلته يعود لتمثيل ذات الدور مجددًا في فيلم "عظماء الإسلام" الذي يروى قصة الخلفاء الراشدين عام 1970، ومنذ ذلك الحين تخصص فارس في الأعمال الدينية في السينما والتليفزيون، وبرع في أدوار الشر بها فتارة يؤدى دور الشيطان، وأخرى دور الكاهن، أو أحد الكفار الذين لا يدخرون جهدا في محاربة الدعوة ونشر الدين، ولعل من أبرز المسلسلات الدينية التي شارك بها مسلسلات "لا إله إلا الله"، "محمد رسول الله"، "تحت ظلال السيوف"، "القضاء في الإسلام"، "رفاعة الطهطاوي"، "ذو النون المصري"، وفى 23 إبريل عام 2013، رحل عن عالمنا الفنان والرائد الإذاعي إسلام فارس عن 82 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة