الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:10 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك».. ماذا يحدث للجسم عند تناول بيضة يوميًا؟

تناول بيضة يوميًا
تناول بيضة يوميًا

هل فعلا تناول بيضة يوميًا يزيد من خطر الوفاة؟.. غالبًا ما تتغير المعلومات حول ما إذا كان البيض صحيًا بالنسبة لك أم لا، ولهذا قدّمت دراسة منشورة مؤخرًا مزيدًا من المعلومات حول هل تناول الكثير منها مفيد أم غير مفيد.

كما كشف بحث تم نشره مؤخرًا في مجلة PLOS Medicine أن تناول جزء فقط من بيضة ، والذي يتضمن صفارًا يحتوي على الكوليسترول مع نصف بروتين الطعام ومعظم العناصر الغذائية ، يمكن أن يزيد من خطر الوفاة لأسباب متنوعة.. ووفقًا لشبكة CNN ، فإن أسباب الوفاة تشمل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار البحث إلى أن «ما إذا كان استهلاك البيض والكوليسترول ضار بصحة القلب والأوعية الدموية وطول العمر هو موضع نقاش كبير.. البيانات المستمدة من دراسات واسعة النطاق نادرة. هدفت هذه الدراسة إلى فحص ارتباط تناول البيض والكوليسترول بالوفيات من جميع الأسباب، وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) ، وأسباب أخرى في سكان الولايات المتحدة».

كما كتب الباحثون في الملخص، بالنسبة للدراسة ، قام الباحثون بتحليل أكثر من 500000 مشارك بمتوسط ​​عمر 62.2. تم جمعهم من ست ولايات أمريكية ومدينتين بين عامي 1995 و 1996 وكان غالبية المشاركين - 91.8 ٪ - من غير ذوي الأصول الأسبانية والبيض. كانت الدراسة طويلة الأمد وتمت متابعة المشاركين حتى نهاية عام 2011.

المثير للاهتمام أنه أظهرت النتائج أن خطر الوفيات الإجمالي زاد بنسبة 7٪ لكل نصف بيضة يتم استهلاكها بشكل إضافي كل يوم ، وفقًا لشبكة CNN.

ووفقًا للدراسة، فإن المشاركين الذين تناولوا بياض البيض أو بدائل البيض كان لديهم "معدل وفيات لجميع الأسباب" أقل من السرطان والسكتة الدماغية ومرض الزهايمر وأمراض الجهاز التنفسي مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا تلك الأطعمة.

"كان هناك 129328 حالة وفاة بما في ذلك 38747 حالة وفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية خلال متابعة متوسط ​​16 عامًا.. ارتبط تناول البيض الكامل والكوليسترول بشكل إيجابي مع جميع الأسباب، والأمراض القلبية الوعائية، ووفيات السرطان.. في النماذج المعدلة متعددة المتغيرات

بينما أقر العلماء بقيود الدراسة، بما في ذلك أنها كانت قائمة على الملاحظة واعتمدوا على الإبلاغ الذاتي من المشاركين على الرغم من وجود تعديلات على عوامل الخطر الغذائية ونمط الحياة المعترف بها، خلص الباحثون إلى أن استهلاك البيض والكوليسترول مرتبط - وإن كان بشكل غير مباشر - بزيادة بشكل عام. أسباب الوفاة بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وكتبوا أن "معدل الوفيات المتزايد المرتبط باستهلاك البيض يتأثر بشكل كبير بتناول الكوليسترول". "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى الحد من تناول الكوليسترول واستبدال البيض الكامل ببياض / بدائل أو مصادر بروتين بديلة أخرى لتسهيل صحة القلب والأوعية الدموية والبقاء على المدى الطويل".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.