×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 6 مايو 2021 02:52 مـ 24 رمضان 1442هـ
عرب وعالم

فاض به الكيل.. تحرك عاجل ومفاجئ من السودان بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

حالة من القلق تُسيطر على الشارع السوداني مع قرب الملء الثاني لسد النهضة، ومع إعلان السودان عن أن ملء سد النهضة دون اتفاق يضر بالملايين، ترددت أنباء عن أن السودان سيوجه ضربة قوية لنسف سد النهضة، الأمر الذى جعل السودان يكشف فى بيان رسمي عن استعداداته لمواجهة الأضرار التى من المتوقع أن تلحق به مع ملء السد.

ويستعد السودان لمواجهة إعلان إثيوبيا المتعلق بالملء الثاني لسد النهضة، حيث عقدت وزارة الري والموارد المائية اجتماعًا طارئًا، اليوم الاثنين، بحضور رئيس الجهاز الفني بالوزارة ضم مدراء إدارات المياه والزراعة بالخرطوم وعدد من الولايات.

وذكرت وزارة الري السودانية في بيان أن الاجتماع جاء للوقوف على تداعيات إعلان إثيوبيا البدء في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل، بشكل أحادي حتى إذا لم يتم التوصل لاتفاق قانوني ملزم كما يطالب السودان.

وناقش الاجتماع السيناريوهات المتوقعة لمواجهة الملء الثاني لسد النهضة، بمقدار 13.5 مليار متر مكعب أي ما يوازي 3 أضعاف الملء الأول العام الماضي.

وكان الملء الأول لسد النهضة بمقدار 4.5 مليار متر مكعب العام الماضي قد أثر سلبًا على بعض محطات المياه بالخرطوم، حيث يأتي الاجتماع بغرض إشراك الجهات المعنية في التحوط لدرء أي آثار سالبة عند الملء الثاني، بحسب البيان.

وشدد المجتمعون على أهمية الاستعداد مبكرًا واتخاذ كل الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية لمواجهة كافة الاحتمالات.

كما أعربوا عن أملهم في أن يتم التوصل لاتفاق ملزم من خلال مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث - مصر والسودان وإثيوبيا - قبل يوليو المقبل.

سد النهضة إثيوبيا السودان الملء الثناني الخرطوم وزارة الري والموارد المائية

مواقيت الصلاة

الخميس 02:52 مـ
24 رمضان 1442 هـ 06 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:32
الشروق 05:08
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:35
العشاء 20:01
link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes