الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فاض به الكيل.. تحرك عاجل ومفاجئ من السودان بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

حالة من القلق تُسيطر على الشارع السوداني مع قرب الملء الثاني لسد النهضة، ومع إعلان السودان عن أن ملء سد النهضة دون اتفاق يضر بالملايين، ترددت أنباء عن أن السودان سيوجه ضربة قوية لنسف سد النهضة، الأمر الذى جعل السودان يكشف فى بيان رسمي عن استعداداته لمواجهة الأضرار التى من المتوقع أن تلحق به مع ملء السد.

ويستعد السودان لمواجهة إعلان إثيوبيا المتعلق بالملء الثاني لسد النهضة، حيث عقدت وزارة الري والموارد المائية اجتماعًا طارئًا، اليوم الاثنين، بحضور رئيس الجهاز الفني بالوزارة ضم مدراء إدارات المياه والزراعة بالخرطوم وعدد من الولايات.

وذكرت وزارة الري السودانية في بيان أن الاجتماع جاء للوقوف على تداعيات إعلان إثيوبيا البدء في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل، بشكل أحادي حتى إذا لم يتم التوصل لاتفاق قانوني ملزم كما يطالب السودان.

وناقش الاجتماع السيناريوهات المتوقعة لمواجهة الملء الثاني لسد النهضة، بمقدار 13.5 مليار متر مكعب أي ما يوازي 3 أضعاف الملء الأول العام الماضي.

وكان الملء الأول لسد النهضة بمقدار 4.5 مليار متر مكعب العام الماضي قد أثر سلبًا على بعض محطات المياه بالخرطوم، حيث يأتي الاجتماع بغرض إشراك الجهات المعنية في التحوط لدرء أي آثار سالبة عند الملء الثاني، بحسب البيان.

وشدد المجتمعون على أهمية الاستعداد مبكرًا واتخاذ كل الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية لمواجهة كافة الاحتمالات.

كما أعربوا عن أملهم في أن يتم التوصل لاتفاق ملزم من خلال مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث - مصر والسودان وإثيوبيا - قبل يوليو المقبل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة